سام برس
برأ مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء الرئيس دونالد ترامب في قضية عزله التي أثارت انقسامات حادة في الأوساط السياسية في البلاد. وصوت 48 عضوا لصالح إدانة ترامب بإساءة استغلال السلطة، بينما صوت لبراءته 52 عضوا، وفي تهمة تعطيل عمل الكونغرس صوت 53 عضوا لبراءة ترامب. وكان الرئيس الجمهوري قد ألقى خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس الذي بدى انقسامه واضحا.

وبتلك الاصوات تلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حكما ببراءته من مجلس الشيوخ، لينهي فصل إجراءات عزله الذي أثار انقساما في الولايات المتحدة لكنه لم يؤثر بأي شكل على رأي قاعدته الناخبة، وذلك غداة خطابه حول حالة الاتحاد أمام كونغرس منقسم.

وصوت جميع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ بإدانة ترامب في التهمتين الموجهتين إليه، وهما إساءة استغلال السلطة وتعطيل عمل الكونغرس، وانضم إليهم سيناتور جمهوري واحد هو ميت رومني في التهمة الأولى، لتأتي براءة ترامب بأغلبية 52 صوتا مقابل 48.

أما في الثانية فجاءت البراءة بأغلبية 53 صوتا مقابل 47 بعد أن صوت جميع الجمهوريين لصالح البراءة.

وكان من المستبعد أن يدان الرئيس في المجلس الذي يسيطر حزبه الجمهوري على الأغلبية فيه بـ53 مقعدا من أصل مئة، خصوصا أن الإدانة تحتاج لموافقة ثلثي الأعضاء، أي 67 عضوا.

وإذا كان اتهامه في مجلس النواب بتهمة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس سيبقى وصمة على ولايته، إلا أن نهاية هذا الفصل ستأتي لصالحه لتؤكد إلى أي مدى يمكنه الاعتماد على حزب جمهوري متماسك، ما يشكل ورقة مهمة في يده قبل تسعة أشهر من خوضه الانتخابات سعيا لولاية ثانية.

من جهته أشاد البيت الأبيض بالتصويت الذي أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي، وبرأ فيه ساحة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، يوم الأربعاء، ووصف عملية المساءلة بأنها "حملة... قامت على سلسلة من الأكاذيب".

المصدر: فرانس 24 + وكالات

حول الموقع

سام برس