سام برس

تتمتع أوساكا بالعديد من المواقع الشهيرة للاستمتاع بأزهار الساكورا في فصل الربيع، منها حديقة قلعة أوساكا والحديقة التذكارية لمعرض إكسبو 70.

مشاهدة الساكورا في أوساكا
حديقة قلعة أوساكا، في حي تشوؤو-كو، والحديقة التذكارية لمعرض إكسبو 70، في مدينة سويتا، هما من بين أفضل المواقع المعروفة لأزهار الساكورا في أوساكا، وكلاهما مدرج في قائمة أفضل 100 موقع لأزهار الساكورا في اليابان. وتعتبر أشجار الساكورا في حديقة قلعة أوساكا من الأشجار المرجعية للمنطقة، ويعتمد توقيت الإعلان الرسمي لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن تفتح أزهار الساكورا في منطقة أوساكا بالكامل على وقت تفتح هذه الأشجار المرجعية.

شيدت قلعة أوساكا في عام 1583 على يد تويوتومي هيديوشي (1598–1537). وأعيد بناء دونجون القلعة، أو برجها الرئيسي في عام 1931. تمتد حديقة بلدية تغطي أكثر من 100 هكتار من هيكل الدونجون، وتزهر أكثر من 3000 شجرة كرز على هذه الأراضي في الفترة من أواخر مارس/ آذار إلى أوائل أبريل/ نيسان. وهناك العديد من الأصناف التي يمكن رؤيتها هنا، بما في ذلك أشجار الساكورا يوشينو، وأشجار الساكورا البرية، وأشجار الحدائق اليابانية، والشيداري زاكورا ويائيزاكورا بأزهار متعددة متداخلة. وتحظى حديقة نيشينومارو تيئين، التي لا تبعد كثيراً عن الدونجون وتضم وحدها 300 شجرة، تحظى بشعبية خاصة كموقع مشاهدة الإزهار.

تم إنشاء الحديقة التذكارية لمعرض إكسبو 70،بالموقع الذي أقيم به معرض اليابان العالمي، أوساكا 1970 (إكسبو 70) وهناك حوالي 5500 شجرة كرز من تسعة أصناف مزروعة هنا، من أهمها كرز يوشينو. وهناك الكثير من المواقع البارزة لمشاهدة الزهور التي يمكن الاستمتاع بها هنا. ومن بين الأشياء التي لا ينبغي تفويتها الجمع بين الإزهار وبرج الشمس، وهو العمل النحتي الذي ابتكره الفنان أوكاموتو تارو ليكون الرمز المميز للمعرض. ويبدو أن المنظر الذهبي فوق البرج، البالغ ارتفاعه 70 متر، يطل على قمم أزهار الساكورا الوردية، وهو مشهد من المؤكد أنه يمثل مصدر إلهام لكل عشاق التصوير. أفضل منظر يمكن مشاهدته هو أواخر مارس/ آذار حتى أوائل أبريل/ نيسان، وعلى الرغم من أن بعض الأنواع المختارة، بما في ذلك أزهار شجرة الساكورا اليابانية، قد تظل في حالة ازدهار حتى منتصف أبريل/ نيسان.

الاستمتاع بمشاهدة الساكورا
تمتلك حديقة سايامائيكي، في مدينة ساياما، بعض أشجار الساكورا ذات التفتح المبكر في أوساكا. وتزرع حوالي 1000 شجرة كرز من صنف كوشي-نو-هيجان المتفتح المبكرPrunus pendula var. koshiensis) ) على طول الممشى حول بركة الحديقة. وتزهر هذه الأشجار في نفس وقت تفتح أزهار أشجار سيبريا ثانبرج الإكليلية، والتي تزهر بالعديد من الزهور البيضاء الصغيرة. من أواخر مارس/ آذار إلى منتصف أبريل/ نيسان، ويمكن للزوار التجول بسهولة حول البركة، محاطين بأزهار الساكورا الوردية، وأزهار سيبيريا البيضاء، والأراضي الخضراء المغطاة بالعشب.

تم تضمين إدراج حديقة دايسين الموجودة في حي ساكاي-كو، في ساكاي، مع حديقة سايامائيكي ضمن قائمة أفضل 100 حديقة يابانية تاريخية. وتقع هذه الحديقة جنوب دايسين كوفون، أو موقع المدفن الإمبراطور نينتوكو (أوائل القرن الخامس). وهناك حوالي 1000 شجرة كرز من 51 صنف مزروعة بالحديقة، ويعد أفضل وقت للاستمتاع بمشاهدتها هو أواخر مارس/ آذار إلى أوائل أبريل/ نيسان. ويزدهر معظم هذه الأشجار على طول مسار ساكورا كايدو الذي يجتاز الحقل العشبي الواسع في وسط الحديقة، ومع تنوع مجموعة يائيبيني شيداري المتدلية والمتعددة الطبقات بشكل خاص بسبب جمالها.

تقع حديقة ناغاي في حي هيغاشي سوميوشي كو في أوساكا، وهو موطن لاستاد ناغاي لألعاب القوى (يانمار، استاد ناغاي) وهو الملعب الخاص بفريق سيريزو أوساكا، المشارك في القسم الأول من دوري كرة القدم اليابانية J1، ونقطة النهاية لماراثون أوساكا للسيدات. كما تعد الحديقة مكانًا شهيرًا لممارسة تمارين اللياقة العامة، حيث يتوافر بها مسبح ومركز تدريب على أرض للاستخدام العام. كما تشتهر حديقة ناغاي للنباتات، بالجانب الشرقي من الحديقة، بمناظرها الطبيعية الغنية، بإزهار الساكورا في الربيع. وبالتالي يبدو من المنطقي فقط أن يكون المكان موطن فريق يسمى سيريزو، والتي تعني "الساكورا " باللغة الإسبانية. وتزدهر حوالي 500 شجرة كرز من حوالي 20 صنفًا من أواخر شهر مارس/ آذار إلى أوائل شهر أبريل/ نيسان، خاصة في حديقة النباتات وأومويدي نو موري، أو "غابة الذكريات".

أزهار الساكورا ليلًا
تعد قلعة كيشيوادا أحد معالم المدينة التي تحمل نفس الإسم، وتشتهر بمواكبها الفخمة. تتفتح بشكل رئيسي حوالي 170 شجرة كرز يوشينو، حول خندق القلعة، لتعطي لونًا رائعًا للجدار الحجري والدونجون المكون من ثلاثة طوابق، والذي أعيد بناؤه في عام 1954. يقام مهرجان قلعة كيشيوادا سنويًا خلال موسم الساكورا، حيث يضاء كل من دونجون القلعة وأشجار الساكورا بعد غروب الشمس.

وتزخر مدينة ياماناكاداني، الواقعة على واد في هاننان، بالقرب من الحدود الواقعة بين محافظتي أوساكا وواكاياما، حيث يوجد حوالي 1000 شجرة كرز، معظمها من أصناف يوشينو والساكورا البرية، تصطف بشكل رائع على نهر ياماناكا. وتضاء تلك الأشجار أيضًا بعد غروب الشمس خلال أفضل فترة مشاهدة بين أواخر مارس/ آذار وحتى منتصف أبريل/ نيسان. ويقام مهرجان أزهار الساكورا في ياماناكاداني سنويًا في متنزه وانباكو بالقرب من محطة ياماناكاداني الواقعة على خط JR Hanwa، وتموج المدينة بحشود من مشاهدي الأزهار خلال هذه الفترة.

وفي كل عام في ذروة وقت مشاهدة أزهار الساكورا ، يفتح طريق داخل مباني هيئة صك العملة بأوساكا أمام الجمهور لمدة أسبوع واحد فقط، على امتداد 560 مترًا تقريبًا من نهر يودو القديم. ويُعرف الموقع بأنه آخر أماكن مشاهدة أزهار الساكورا في المنطقة، حيث يمثل نهاية موسم إزهار الساكورا مع أشجار الساكورا البري التي تتفتح في وقت متأخر، والتي تزهر في وقت متأخر عن أشجار يوشينو. وفي عام 2019، تفتحت أزهار 338 شجرة من 134 صنفًا في هذا الموقع، بما في ذلك الأصناف النادرة التي يصعب العثور عليها في أي مكان آخر، مثل (أوديماري (شجرة كرة الثلج اليابانية) وكوديماري (سبيريا ريف) . وتفتح المنطقة أبوابها أمام الزوار حتى الساعة 9:00 مساءً، وهي مضاءة برفق بعد حلول الظلام، مما يجعل أشجار الساكورا تبدو رائعة حقًا في الليل. ويعد هذا الموقع مدرج ضمن قائمة أفضل 100 شجرة كرز في اليابان، على الرغم من المدة المحدودة لفترة تفتحها.

النصدر: اليابان بالعربي

حول الموقع

سام برس