بقلم/ عامر الضبياني

كنت قد وعدتكم في وقت سابق عن كشف الاسباب الحقيقية للحرب على الصين وتأخرت لأنكم لم تهتموا ولاني قلت اتيقن من المعلومة أكثر وأكثر.

عموما النهضة الصناعية والتقدم التقني والتكنولوجي الذي اصبحت عليه الصين لم يأتي من فراغ وكل هذا كان سببه شيء واحد وجلست افحر نفسي من شأنه عشان اتأكد وتأكدت، الا وهو العنصر البشري والعنصر البشري سبب نجاحه شيء واحد فقط الا وهو التعليم.

نعم فالنظام التعليمي في الصين لا يضاهيه اي نظام تعليمي في العالم ولاني متخصص في الماجستير ادارة تربوية، والسياسة التعليمية والتعليم المقارن من أولى اهتماماتي وكنت قارئ ومطلع في هذا الجانب من قبل ما ادخل الصين.

طبعا في الصين يقعد الطفل ١٣ ساعة يوميا في المدرسة، أهله لا يستطيعون الاختلاء به الا في الليل وهو نائم او في الاجازة الاسبوعية.

تخيل الطفل وهو يتلقى التعليم المكثف من السابعة صباحا حتى الثامنة ليلا، اغلبهم يفقد نظره مبكرا ويرتدون الغالبية منهم النظارة ذو العدسة الكبيرة.

طالب الاعدادية والثانوية يخضع لدورات رياضية وعسكرية ومعامل وتجريب ومنهج نظري مكثف ولا طالب ماجستير في الدول العريية او الغربية.

طلبة الجامعة من السابعة صباحا حتى التاسعة ليلا في المكتبة او المختبر على نمط واحد لا يمكن ان يخرج سوى نصف ساعة للأكل والعودة.
مكتباتهم لا تقل اي مكتبة جامعية عن مليون كتاب، مختبراتهم وجامعاتهم جميعها مزودة ببنية تحتية ووسائل تعليمية لا يمكن ان تتوفر في اي بلد ولكل الجامعات ع حد سواء.

طلبتهم أخ وما ادراك ما طلبتهم! مجرد ما تحادثه او تناقشه تجده متردد وخجول، يتبادر الى ذهنك بانه لا يمتلك ثقة في نفسه او انه غير فاهم، تستمر في غبائك وغرورك ولكن سرعان ما تقرأ وتتعلم وتدرك بان الثقة في النفس صفة الجهلة وان العلماء دوما مترددون ومتواضعون، مع الايام تدرك بان ذلك الطالب الصيني الذي ارتجف امامك لانك طالب اجنبي يفوق قدراتك وامكانياتك بملايين الخطوات.

كنت احسب نفسي من خبراء التحليل الاحصائي في بلادي وحللت اكثر من عشرون رسالة ماجستير في اليمن ونالت جميعها الامتياز ولما وصلت الصين ادركت كما انا بسيط بجانب زملائي الصينيين.
الSPSS بجميع اختباراته وتعقيداته يعد مهارة اساسية لاي طالب في المرحلة الاساسية ههههه، التحليل الاحصائي له برامجه المعقدة والمتطورة وما الاس بي اس اس الا كألة حاسبة بجوار تلك الانظمة الاحصائية المعتمدة لديهم.

بصراحة الصين اشبه بعالم مستقل تعج بتطبيقات وبرامج وتقنيات لا حدود لها ولا يمكن لأي عقل يستوعبها غير العقل الصيني المبنى على هذه الخلفية العلمية والتقنية منذ الطفولة.

واعتقد انك الان عرفت السبب الحقيقي الذي جعل الصين في مقدمة الدول وسبب رئيس لحرب امريكية عليها، فامريكا لم تغار من اوروبا ولا ماليزيا ولا الهند ولا كوريا ولا روسيا ولا ولا ولا من عدة دولة تقدمت في الجانب العسكري او الصناعي الا من الصين لانها من خلال سياستها التعليمية بنت أمة لا تقهر بسهولة.

حول الموقع

سام برس