سام برس
هدد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ، كل دولة أو مؤسسة تلتف او تتجاوز العقوبات الدولية المفروضة على إيران من قبل الولايات المتحدة الامريكية ، رغم المعارضة الاوروبية الكبيرة لواشنطن في الامم المتحدة ، بينما دعت روسيا الولايات المتحدة لعدم التحدث باسم مجلس الأمن بعد بيانها بشأن استمرار العقوبات الأممية على إيران. .

وذكر بومبيو ، في بيان صادر أن استئناف العقوبات يأتي ضمن إطار عملية تم إطلاقها في 20 أغسطس، موضحا أن الجانب الأمريكي أبلغ في ذلك اليوم رئاسة مجلس الأمن بـ"الانتهاكات الجسيمة" من قبل إيران للالتزامات المترتبة عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامجها النووي.

وشدد بومبيو على أن العملية المذكورة انتهت باستئناف جميع العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن رقم 1696 و1737 و1747 و1803 و1835 و1939 والتي تم تجميدها بناء على القرار رقم 2231، اعتبارا من الساعة الثامنة مساء من أمس السبت بتوقيت المنطقة الزمنية الشرقية

كما أعلن بومبيو عن استئناف الإجراءات المنصوص عليها بموجة البند السابع والثامن وما بين الـ16 والـ20 للقرار رقم 2231.

وندد وزير الخارجية الأمريكي برفض مجلس الأمن الدولي تمديد حظر التسلح المفروض على إيران، مشددا على أن الولايات المتحدة "اتخذت لحسن حظ العالم قرارا مسؤولا لمنع إيران من اقتناء جميع أنواع الأسلحة التقليدية".

وقال الوزير: "بموجب حقنا المنصوص عليه في قرار 2231، أطلقنا عملية لاستئناف جميع العقوبات المجمدة ضد إيران تقريبا، بما يشمل حظر التسلح، والعالم سيكون أكثر أمنا نتيجة لذلك".

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة "ستعلن في غضون الأيام القادمة عن إجراءات إضافية لتعزيز تطبيق العقوبات ومحاسبة منتهكيها"، مشددا على أن حملة الضغط الأمريكية على إيران ستستمر ما لم تتوصل طهران إلى اتفاق شامل مع واشنطن "يكبح تهديداتها النووية ويضع حدا لنشرها الفوضى والعنف وإراقة الدماء".

وأشار بومبيو إلى أن تلك العقوبات تضم أيضا حظر تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته وحظر تطوير واختبار الصواريخ الباليستية، بالإضافة إلى حظر تصدير التكنولوجيات المتعلقة بالبرامج الصاروخية والنووية إلى إيران.

وطالب الوزير الأمريكي المجتمع الدولي بـ"الالتزام على نحو كامل" بهذه العقوبات، قائلا: "إذا فشلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بتطبيق هذه العقوبات، فإن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتها الداخلية لفرض عقوبات على هؤلاء المخالفين والتأكد من عدم استفادة إيران من الأنشطة المحظورة أمميا".

المصدر: RT

حول الموقع

سام برس