اعلن امين لجنة تنمية منتوجات النانو التابعة للدائرة العلمية والتكنولوجية برئاسة الجمهورية سعيد سركار بان منتوجات البلاد في مجال النانو تصدّر الى 49 دولة في العالم في الوقت الحاضر.

واشار سركار في تصريح له الى زيادة حجم سوق المنتوجات الايرانية المصدرة في مجال النانو وقال: يتم في الوقت الحاضر انتاج 725 منتوجا نانويا في البلاد في اكثر من 10 مجالات صناعية.

ولفت الى تصدير منتوجات النانو الايرانية الى اسواق الدول الاسيوية خلال الاعوام الاخيرة واضاف: ان دول الصين والهند واندونيسيا وسوريا وتركيا والعراق وافغانستان وجمهورية اذربيجان اصبحت خلال الاعوام الاخيرة ضمن اسواق صادرات منتوجات النانو الايرانية.

كما نوه الى الدور البارز للشركات المعرفية في البلاد لتصنيع منتوجات النانو، ومن ضمن ذلك السلع المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا ومنها 250 الف كمامة من نوع "ان 95" واكثر من 200 طن من مواد التعقيم يوميا واجهزة التشخيص السريع للاصابة بمرض كورونا في اقل من 30 ثانية.

واشار الى الدور الريادي للبلاد في مجال انتاج علم النانو قائلا: ان الباحثين الايرانيين بنشرهم اكثر من 12 الف مقالة في المجالات العالمية المرموقة خلال العام 2020 قد ثبتوا المرتبة الرابعة للجمهورية الاسلامية الايرانية في علم النانو في العالم في حين كانت تحتل المرتبة 57 بنشرها 10 مقالات في العام 2001 .

حول الموقع

سام برس