سام برس
حذرت المفوضية العامة لحقوق الانسان بالامم المتحدة دولة الاحتلال الاسرائيلي ، من ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين في القدس وحي الشيخ جراح ، بعد ارتكاب العديد من الجرائم واغلاق الطرقات وملاحقة المدنيين الفلسطينيين واطلاق الرصاص والقنابل الدخانية واعتقال الكثير بصورة مجافية للقانون الدولي والانساني ، لاسيما بعد اصابة أكثر من 178 فلسطينياً وقتل آخرين.

وطالبت المنظمة بالوقف الفوري لعمليات الترحيل والاجلاء القسري للفلسطينيين وعلى وجه الخصوص في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.
وأشار المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، روبرت كولفيل، أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة في جنيف، إلى أن الأوامر بتنفيذ عمليات الإجلاء، إذا صدرت ونفذت، ستمثل انتهاكا من قبل إسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

وتطرق المسؤول الأممي إلى القانونين اللذين تستند إليهما إسرائيل في تنفيذ عمليات الإجلاء القسري، هما قانون أملاك الغائبين وقانون الأمور القانونية والإدارية لعام 1970، لافتا إلى أن إسرائيل تطبقهما بطريقة تمييزية بناء على جنسية المالك أو أصله، ما يتيح لها عمليا نقل سكانها إلى القدس الشرقية المحتملة.

وتابع: "يحظر نقل مجموعات من السكان المدنيين التابعين للسلطة القائمة بالاحتلال إلى الأراضي التي تحتلها بموجب القانون الإنساني الدولي، وقد يرقى ذلك إلى مستوى جريمة حرب".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس