سام برس
نفذت العون المباشر مكتب اليمن مشروع إفطار الصائم للعام 1442هـ استفاد منه (138.000) شخص في أمانة العاصمة صنعاء ومحافظة حضرموت، بتمويل جمعية الرعاية الإسلامية وإليفين بلوق، وفاعلي خير من دولة الكويت .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن، معالي العسعوسي، إن مشروع إفطار الصائم أحد المشاريع الموسمية المهمة التي تنفذها العون المباشر سنوياً في اليمن لصالح الأسر والفئات الأشد ضعفاً واحتياجاً لتخفيف عبء الحياة عنها، وتوفير الغذاء خلال شهر رمضان المبارك لإعانتها على أداء فريضة الصيام.

وذكرت أن مشاريع الغذاء التي تنفذها العون المباشر تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما يضمن إمكانية حصول جميع الناس على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة.

وأوضحت أن مشروع الإفطار يحقق التكافل الاجتماعي ويعمق أواصر المحبة والألفة بين الشعبين الشقيقين في الكويت واليمن، ويعد مساهمة إنسانية لامست احتياج اليمنيين في المحنة التي يعيشونها.

وأضافت العسعوسي أن الأوضاع في اليمن تتطلب دعماً يرتقي إلى مستوى المأساة الإنسانية ومنع حدوث المجاعة، مؤكدة حرص العون المباشر على الشراكة مع الجمعيات والمؤسسات لتنفيذ المشاريع الإغاثية والموسمية وإيصال المساعدات للمحتاجين في اليمن.

وأشادت العسعوسي بإقبال المحسنين من الكويت وجمعية الرعاية الإسلامية ومساهمي اليفين بلوق على البذل والعطاء من أجل الضعفاء والمحتاجين في اليمن وبث روح الطمأنينة في نفوسهم بإعانتهم على أداء فريضة الصيام.

فيما قالت منسقة المشاريع الموسمية بمكتب العون المباشر ندى العزي إن إفطار الصائم هذا العام استهدف (138.000) شخص من الأسر الأشد احتياجاً وأصحاب الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة) ومرضى الثلاسيميا والسرطان والفشل الكلوي ومرضى التصلب اللويحي المتعدد، وعائلاتهم.

وأضافت أن سلة الإفطار تكونت من (25 كيلو بر مطحون ـ 10 كيلو أرز ـ 10 كيلو سكرـ 4 لترات زيت الطبخ ـ 1800 جم حليب مجفف ـ 1800 جم تمر).

وذكرت أن مشروع الإفطار نفذ بالتعاون مع الجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين، الجمعية اليمنية لرعاية مرضى التصلب اللويحي المتعدد، الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي، المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، مؤسسة خذ بيدي التنموية الخيرية، جمعية التحدي لرعاية وتأهيل المعاقات، مركز السلام لرعاية وتأهيل المعاقين حركياً، المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في صنعاء وجمعية نور الأمل النسوية ومؤسسة أمل للتنمية في حضرموت .

وعبرت العسعوسي عن الشكر لكل المتبرعين والشركاء المحليين في تنفيذ مشروع إفطار الصائم للعام 1442.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

حول الموقع

سام برس