سام برس
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم تعيين السيد مارتن غريفيث من المملكة المتحدة وكيلًا للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. ,سيخلف غريفيث مارك لوكوك من المملكة المتحدة، الذي أعرب الأمين العام عن عمق امتنانه له ولخدمته المتفانية للمنظمة والتزامه بحشد المساعدة والموارد لحماية العديد من الأشخاص المتأثرين بالأزمات الإنساني وتحسين أوضاعهم.

يتمتع السيد غريفيث بخبرة قيادية واسعة النطاق في الشؤون الإنسانية على مستوى الرئاسة العامة ومستوى البلدان على الصعيدين الاستراتيجي والتشغيلي، فضلاً عن خبرة رفيعة المستوى في مجال حلّ النزاعات الدولية والتفاوض والوساطة، وكان آخرها منصبه كمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن (منذ عام 2018)، وهو منصب سيستمر به إلى أن يتم الإعلان عن مرحلة انتقالية.

عمل السيد غريفيث مستشارا لثلاثة مبعوثين خاصين للأمين العام في سوريا، ونائبا لرئيس بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في الجمهورية العربية السورية (2012-2014). وكان أول مدير تنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام (2014-2018) والمدير المؤسس لمركز الحوار الإنساني في جنيف (1999-2010)، حيث تخصص في تطوير الحوار السياسي بين الحكومات والمتمردين في مجموعة من البلدان في مختلف أنحاء آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وتتضمّن خبرات السيد غريفيث المهنية استقطاب الموارد والعلاقات مع الجهات المانحة في الاستجابة للكوارث الطبيعية والمناصرة الدولية والدبلوماسية، إذ عمل السيد غريفيث في السلك الدبلوماسي البريطاني والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية والمنظمات غير الحكومية بما في ذلك صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة إنقاذ الطفولة(Save the Children) ومنظمة أكشن إيد(Action Aid) . وشغل في جنيف منصب مدير إدارة الشؤون الإنسانية (1992) الذي سبق إنشاء مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وشغل منصب نائب منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ في نيويورك (1998-1999) ومنسقا إقليميا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في منطقة البحيرات الكبرى وفي البلقان.

السيد غريفيث حاصل على درجة الماجستير في دراسات جنوب شرق آسيا من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، وهو محام مؤهّل يتقن اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

حول الموقع

سام برس