أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء من بريطانيا التي وصلها في مستهلّ جولته الخارجية الأولى أنّ "الولايات المتحدة عادت"، آملاً بتجاوز العزلة والضغائن التي اتّسم بها عهد ترامب.

وأمام بايدن جدول حافل يبدأ بقمة مجموعة السبع ومن ثم قمة لحلف شمال الاطلسي وينتهي بلقاء وجها لوجه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف. وحول لقائه مع بوتين قال بايدن للجنود الأمريكيين في قاعدة ميلدنهال في شرق بريطانيا إنّه سيبلغ نظيره الروسي "بما أريده أن يعرف".

وكان بايدن قد أكد قبيل الإقلاع على متن طائرة الرئاسة أن الغرض من رحلته هو أن يؤكد "بوضوح لبوتين والصين أن (التحالف بين) الولايات المتحدة وأوروبا متين". وأضاف بايدن من قاعدة أندروز العسكرية في إحدى ضواحي واشنطن، أنه يعتزم الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريبا.

وسيحضر الرئيس الأمريكي الديموقراطي الذي ترافقه زوجته جيل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في كورنوال، التي سيكون من أولوياتها قضيتا جائحة كوفيد-19 والمناخ. وهبطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" في قاعدة ميلدنهال الجوية (جنوب شرق)، حيث من المقرر أن يلقي بايدن مساء كلمة أمام عناصر سلاح الجو الأمريكي، على أن يعقد الخميس لقاء ثنائيا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

المصدر: يورونيوز

حول الموقع

سام برس