اختتمت صباح اليوم الاربعاء ، بفندق شيراتون بالعاصمة صنعاء ، ورشة العمل الأولى في سياق مشروع إعدادالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على مدار يومي الثلاثاء والاربعاء ، بمشاركة المنظومة الوطنية للنزاهة والجهات ذات العلاقة.

وقد خُصصت الورشة لتحليل الوضع الراهن لأطراف المنظومة الوطنية للنزاهة في مجال مكافحة الفساد من خلال أربع جلسات عمل ، أثريت بالعديد من النقاشات الموضوعية التي تُحقق الهدف المنشود.

ونتج عن ورشة العمل عدد من النتائج تمثلت في تشخيص وتحليل ثلاثة مسارات، الهدف الأول في تشخيص تحديات الفساد وأشكاله وجرائمه وآثاره وأضراره ونطاق انتشاره وأبرز الجهات الحكومية انتشاراً للفساد فيها.

كما شخص الهدف الاول أهم القطاعات الاقتصادية المتضررة منه وأبرز تحديات مكافحة الفساد في اليمن.

وتطرق الهدف الثاني الى تحليل عوامل البيئة العامة والخاصة لأطراف المنظومة الوطنية للنزاهة في مجال مكافحة الفساد المتمثلة في :

التشريعات والقوانين الدولية، والعوامل السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية، والتشريعات والقوانين المحلية، والشركاء المحليون والدوليون، واليد الخبيرة الوطنية الدائمة أو المؤقتة، والمستفيدون.

كما خُصص المسار الثالث لتحليل بيئة الأداء الاستراتيجي لأطراف المنظومة الوطنية للنزاهة متمثلة في 5 محاور شملت، المنع والوقاية من الفساد، إنفاذ القانون، التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية، تنسيق وتكامل الأدوار بين أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة لمكافحة الفساد، ومحور بناء القدرات والتنمية المهنية.

يذكر ان ورشة العمل الاولى تجسد الخطوة الاولى من مجموعة
ورش وأعمال وخطوات تنفذها هيئة مكافحة الفساد بالشراكة مع المنظومة الوطنية للنزاهة بهدف إعداد استراتيجية وطنية فاعلة لمكافحة الفساد ، تجسيداً للارادة السياسية والعمل بمبدأ الشفافية والنزاهة والسير على خطى الدولة المدنية الحديثة التي ليس فيها للفساد موطئ قدم.

حضر الورشة عدداً من اعضاء المجلس السياسي الاعلى ومجلس النواب والشورى ، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ، ورئيس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ورئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي، والنائب العام القاضي محمد الديلمي، ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين وعدد من الوزراء ورؤساء وممثلي الأجهزة والجهات المنضوية في إطار المنظومة الوطنية للنزاهة وأعضاء هيئة مكافحة الفساد.

حول الموقع

سام برس