أصدر قاض أمريكي، يوم الجمعة الموافق (10 سبتمبر)، حكمًا في قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها شركة Epic Games لمبتكر لعبة Fortnite ضد متجر تطبيقات Apple Inc، حيث ألغى بعض قيود Apple على كيفية تحصيل المطورين للمدفوعات في التطبيقات.

ويقول الحكم أن Apple لا يمكنها منع المطورين من توفير أزرار أو روابط في تطبيقاتهم توجه العملاء إلى طرق أخرى للدفع خارج نظام الشراء داخل التطبيق الخاص بشركة Apple ، والذي يفرض عمولات على المطورين تصل إلى 30٪. قال الحكم أيضًا أن Apple لا يمكنها منع المطورين من التواصل مع العملاء عبر معلومات الاتصال التي حصل عليها المطورون عند تسجيل العملاء داخل التطبيق.

ويأتي الحكم بعد محاكمة استمرت ثلاثة أسابيع في مايو / أيار أمام القاضية إيفون جونزاليس روجرز من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا. وتراجعت أسهم شركة آبل بنحو 2.5 بالمئة بفعل أنباء القرار.

يُلغي القرار جزءًا أساسيًا من قواعد متجر تطبيقات Apple ، والتي تمنع المطورين من إخبار المستخدمين بأماكن أخرى يمكنهم الذهاب إليها للدفع للمطور مباشرةً بدلاً من استخدام آليات الدفع الخاصة بشركة Apple. أصدر Gonzalez Rogers أمرًا على مستوى الدولة يسمح للمطورين بوضع “أزرار أو روابط خارجية أو عبارات أخرى تحث العملاء على اتخاذ إجراء لتوجيه العملاء إلى آليات الشراء” في

حول الموقع

سام برس