سام برس
شدد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح ، الخميس، على أهمية تأمين حق التصويت للناخبين بكل حرية وبلا قيود، فيما اشار الى أن مدوّنة السلوك الانتخابي تؤكد ضرورة احترام اللوائح القانونية وإيجاد بيئة آمنة ومستقرة للانتخابات.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الخميس، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات فيولا فون كرامون".

وأكّد صالح "على أن الانتخابات المقبلة مهمة للبلد والعراقيين"، مشدداً على "ضرورة ضمان أقصى درجات النزاهة والعدالة، وأن تكتسب المصداقية والشرعية".

واشار إلى "أهمية تأمين حق التصويت للناخبين بكل حرية وبلا قيود أو ضغوط أو تلاعب لتكون مخرجاتها معبرةً بحقٍ عن إرادة العراقيين".

وتابع أن "مدوّنة السلوك الانتخابي التي قدمتها رئاسة الجمهورية ووافقت عليها القوى السياسية، تؤكد ضرورة احترام اللوائح القانونية وإيجاد بيئة آمنة ومستقرة للانتخابات وتأمين تكافؤ فرص للمرشحين والالتزام بتعليمات مفوضية الانتخابات ومنع الظواهر السلبية التي تؤثر على العملية الانتخابية من استخدام المال السياسي والتسقيط والتلاعب بأصوات العراقيين".

وأشاد صالح "بجهود الاتحاد الأوروبي في دعم العملية الانتخابية"، موضحا أن "منظمات وشبكات المراقبة المحلية والدولية والفعاليات الاجتماعية والمدنية لها دورٌ مهمٌ في المراقبة وضمان نزاهة الانتخابات وعدالتها ومنع التزوير وتعزيز المشاركة الشعبية الواسعة، وعدم تكرار ما حصل في العمليات الانتخابية السابقة".

حول الموقع

سام برس