بقلم/ مساعد العبدليبقلم/ مساعد العبدلي

ـ لا جديد عندما نقول للهلاليين مبروك تحقيق البطولة ، فقد اعتادوا (كل موسم) أن يفرحوا بلقب استحق الهلاليون تحقيق اللقب لأسباب (ثابتة) تميزهم عن غيرهم.

ـ كل (أو بعض) الأسباب التي ساعدت الهلال على تحقيق اللقب هي ذاتها التي ساهمت في خسارة الاتحاد للقب كان قريبًا منه، بل ربما لم يكن هناك لقب قريب من الاتحاد مثلما هو لقب الدوري هذا الموسم. لكن الاتحاديين فرطوا فيه!

ـ وجود مشرف وإداري في كرة القدم (المفرج وكريري في الهلال) ساعد ويساعد كثيرًا على (ثبات) هذا الفريق، بل وتدعيمه وفق (نظرة فنية) تصدر من ممارسين لكرة القدم.

ـ الهلال حقق لقب الدوري (امتدادًا لبطولات سابقة) لأنه (أي الهلال) يملك دكة بدلاء قوية (غياب الثلاثي الأساسي جانج هيون والبليهي وكويلار لم يؤثر على الفريق في آخر مباراة)، إضافة إلى مزيج (قوي) من لاعبين أجانب ومحليين، وهذا كله نتاج (فكر إداري).

ـ الاتحاد عانى من (ضعف) دكة البدلاء، إضافة إلى أن رحيل سعود عبد الحميد وعبد الإله المالكي وإصابة حجازي (كشفت) الخط الخلفي الاتحادي، ولم يكن هناك (البديل) القادر على تعويض غيابهم.

ـ أما بالنسبة للهبوط الذي كان (مؤلمًا ومزعجًا ومفاجئًا) بانضمام الأهلي والفيصلي للحزم، ففي تصوري أنه كان نتيجة (طبيعية وواضحة) لخلل إداري في الأندية الثلاثة مثلما كان العمل الإداري (الإيجابي) وراء تحقيق الهلال للبطولة.

ـ الحزم منذ بداية الموسم وهو يعطي مؤشرات (مبكرة) للهبوط لضعف المستوى الفني للاعبيه (محليين وأجانب)، وهذا دون شك خلل إداري بحت لم يتم تصحيحه خلال الفترة الشتوية.

ـ بالنسبة للفيصلي بطل كأس الملك قبل موسمين والمتأهل للدور الثاني في منافسات دوري أبطال آسيا، ففي تصوري أن هبوطه جاء نتيجة فارق فني كبير بين محترفيه الأجانب (المتميزين) ولاعبيه المحليين متواضعي المستوى إضافة إلى (ضعف) دكة البدلاء.

ـ الأهلي الذي أحزن (الأغلبية) فقد كانت إدارته (تتخبط) منذ بداية الموسم ووضح (تواضع) المستوى الفني للفريق الذي كان نتاج (تواضع) مستوى محترفيه الأجانب مثلما هي حال لاعبيه المحليين، وغابت هوية وشخصية الفريق، فكان الهبوط أمرًا متوقعًا، رغم مرارته على (المنافسين) قبل (الأنصار).

ـ باختصار تحقيق الهلال للبطولة كان السبب (الأبرز والأكبر) وراءه (إيجابية) العمل الإداري للفريق الكروي (المدعوم) من مجلس الإدارة، بينما خسر الاتحاد اللقب وهبط الحزم والأهلي والفيصلي نتيجة (سلبية) العمل الإداري في هذه الأندية.

نقلاً عن جريدة الرياضية السعودية

حول الموقع

سام برس