سام برس
تشهده سليانة في الفترة من 13 إلى 18 جوان 2023..
مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة ينظم الدورة الثانية لمهرجان المسرح والمجتمع
شمس الدين العوني

باشراف وزارة الشؤون الثقافية ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة فعاليات الدورة الثانية (Théâtre & Société) لمهرجان المسرح والمجتمع بسليانة و ذلك في الفترة من 13 إلى 18 جوان 2023 حيث تضمنت ديباجة التظاهرة الاطارية المقدمة للفعاليات "...

إن المسرح هو شكل من أشكال الاتصال الجماهيري و أحد الفنون الأدبية و الأدائية الذي يعتمد أساسا على ترسيخ الأفكار في ذهن الجمهور و نشر الوعي و النهضة الاجتماعية والفكرية فهو من التشكيلات التي تكون الرأي العام و مظهرا من مظاهر الفضاء العمومي و المسرح استنادا للتاريخ هو قوة مؤثرة في الجماهير .كذلك مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة مشروع مجتمعي مفتوح و شامل يحترم ذكاء مواطني الجهة وهويتهم و محيطهم و يبحث عن مساحة في عقل المتلقي و إحساسه. ساعيا الى جعل المسرح حاجة ملحة و ضرورية في حياة الناس.

و تتمثل رهانات المهرجان في طرحه الاجتماعي إذ بإمكان المسرح والفنون عامة أن يغيرا وجه المدينة و يزرعا قيم الحياة و الفرحة و السعادة . و قد تصبح المدن مدن الحفل و الخروج إلى الفعل الجماعي الاجتماعي و الثقافي أين يوجد التعاون و الألفة. لذلك يذهب المركز في برامجه إلى الفضاء العام تجمعات سكنية لا تتوفر فيها المرافق العمومية . شارع . مصانع . مستشفيات . مواقع أثرية و طبيعية الخ >

لذلك كانت المدرسة و الطفل و الريف مبادرة أولى لاقت نجاحا و استحسانا. و الان يخوض المركز مغامرة أكثر صعوبة مع كل المساهمين و المساعدين في الفعل الثقافي من خلال مهرجان "المسرح و المجتمع" مهرجان موجه للشباب و الكهول في دورته التأسيسية دورة وطنية تسعى إلى تجذير معاني المواطنة في طرح فكري و فني تشاركي و أفقي و هو فلسفة المركز التي يعتبر المهرجان تتويجا لنشاطاته السنوية. إضافة إلى الانتاجات المسرحية ...".
و عن برنامج المهرجان حيث الاهداف و الدوافع نجد "...يسعى المركز إلى ترسيخ عادة الفرجة المسرحية . بدفع و تشجيع المواطنين (المتفرج) إلى الذهاب إلى المسرح لمشاهدة عروض المسرح الجماعي و دفعهم (ه) إلى الانخراط في الشأن الثقافي والشأن العام عامة.

فالفن فعل تفاعلي يتطور جماليا و فنيا من خلال اللقاء الديالكتيكي .تجميع شتات المسرحيين و المثقفين للعمل على تطوير المشهد الثقافي بالجهة. تأسيس مهرجان يمثل الجهة في المستقبل و يكون له شأن على المستوى الوطني و الدولي و يقدم مدينة سليانة و الولاية ككل وجهة ثقافية و سياحية . مدينة حاضنة للمثقفين و الفنانين … " .و تضم الفعاليات عددا من العروض بين المسرح و موسيقى العالم و التربصات ليكون المجال شاسعا للامتاع و المؤانة وفق عدد من الفنون الموجهة لشرائح مختلفة من المجتمع .

حول الموقع

سام برس