سام برس
بالمركز الثقافي الفاضل بن عاشور بالمرسى في الفترة من 10جوان الى 01 جويلية2023 :
"حنين تونسي " و اعمال فنية متنوعة تعكس تجربتي حذامي سلطان و محمد علي خواجة ..

شمس الدين العوني

يشهد المركز الثقافي الفاضل بن عاشور بالمرسى في الفترة من يوم السبت 10جوان الجاري الى غاية يوم 01 من شهر جويلية المقبل نشاط المعرض الثنائي بعنوان "حنين تونسي " حيث تتعدد الاعمال الفنية بقاعة العرض لتبرز حيزا من تجربتي الفنانة التشكيلية حذامي سلطان و الفنان التشكيلي محمد علي خواجة .

هذا المعرض الثنائي مناسسبة لاطلاع جمهور الفن و احباء الابداع التشكيلي لفنانين مختلفين في الأسلوب و التجربة ليكون الجامع بالمناسبة هو ابراز الجمال، من خلال رموز و معمار الموروث الثقافي بصفة عامة ...و تراوح الأعمال المبرمجة للعرض المشترك بفضاء المركز الثقافي الفاضل بن عاشور بضاحية المرسى بين الرموز البربرية و الاشكال الهندسية التى اختص بها المعمار التونسي وفق سياق مخصوص لإضفاء جمالية على المجال الحاضن لمجمل اللوحات. كل ذلك و حسب العارضين "...لذالك اخترنا ان يكون اسم المعرض "حنين تونسي".

الفنانة التشكيلية حذامى سلطان لها عديد المشاركات و الحضور المميز في الفعاليات الثقافية النشكيلية فضلا عن معارضها الجماعية و الخاصة م منها معرضها المميز بدار الثقافة ابن رشيق منذ فترة و هي ذات تجربة في تنشيط نوادي الفنون و مع الأطفال و كما تقول عن نفسها "فنانة تلقائيةـ ترسم بشغف الأطفال لا تمثل مرجعا تشكيليا فحسب بل يقودها حبها للفن لتنطلق ريشتها الى الالوان بمزيج من مخيلتها المشبعة بمختلف حضارات بلادها لتبدع بأعمال فنية في الاغلب تشبه روحها الطفولية، تحاول الرسامة اختزال حضارات نشأت عليها و تركت اثرا في حياتها...".

و بالنسبة للفنان التشكيلي محمد على خواجة فهو يشتغل من سنوات و من خلال تنوع مشاركاته في المعارض و الفعاليات الثقافية التشكيلية بالمهدية مسقط رأسه و بعدد من مدن البلاد التونسية و يسعى لابراز جانب من شغله الفني الجمالي حيث أنه تشبع بموروث ثقافي وشهدت لوحاته الفنية ابراز اشخاص رسخوا في ذاكرته الى جانب المعمار الذي احاط به في نشأته.

" حنين تونسي " مجال للفنون التشكيلية وفق نظرة شخصين هاما بالرسم و التلوين في دروب الفن الطويلة حيث اللعبة الشاقة و المضنية و اللذيذة في تعاط متخير تجاه العناصر و الاشياء و العالم انطلاقا من الذات...تلك الذات العالمة مثل أطفال في نشيد باذخ.

كل من الفانين اجتمعوا في معرض واحد رغم ان اختلافهما في مسار التجسيد والفن في الواحهم، فحذامي تبرز الجمال عبر الفن التجريديL’ART ABSTRAIT
إلا ان محمد على اختص في الفن التصويري L’ART FIGURATIF

حول الموقع

سام برس