سام برس
دعت مصر في مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء إلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي “طويل المدى” للأراضي الفلسطينية واتهمت إسرائيل بمخالفة القانون الدولي في الأراضي التي تحتلها منذ عام 1967.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت في عام 2022 من المحكمة ، المعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي غير ملزم يتعلق بالعواقب القانونية للاحتلال.

وبدأت المحكمة في وقت سابق هذا الشهر الاستماع لمرافعات ما يزيد على 50 دولة ، وتستمر جلسات الاستماع حتى يوم 26 فبراير شباط.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن المرافعة المصرية أمام المحكمة يوم الأربعاء تضمنت “الدفوع والأسانيد القانونية لتأكيد اختصاص المحكمة بمنح الرأي الاستشاري في تلك المسألة، ومن الناحية الموضوعية تأكيد عدم شرعية ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف”.

وطُلب من هيئة محكمة العدل الدولية المؤلفة من 15 قاضيا مراجعة وضع “الاحتلال والاستيطان والضم (الذي تقوم به إسرائيل)… بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التركيبة السكانية وطابع ووضع مدينة القدس المقدسة ، واعتمادها للتشريعات والتدابير التمييزية ذات الصلة”.

وقال البيان المصري إن المرافعة أكدت “مبدأ عدم شرعية ضم الأراضي والاستيلاء على الإقليم بالقوة، ورفض ممارسات إسرائيل بتهويد القدس، وإدانة انتهاك حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره”..
المصدر:رويترز

حول الموقع

سام برس