سام برس
في تظــاهرة " بن عروس ارض اللقاء ..ارض التنوع والثراء " أيام11و 17 و18 و19 ماي 2024 :
فعاليات متنوعة من المعارض و الندوات و العروض و المسابقات لبرامج شهر الترات ..
شمس الدين العوني
عدد من الفعاليات و الأنشطة التي لونت برامج الاختتــــام الجهوي لشهر التراث في جهة بن عروس منها تظــاهرة " بن عروس ارض اللقاء – ارض التنوع والثراء " و التي تنتظم طيلة أيــــام11و 17 و18 و19 ماي 2024 حيث كان النشاط ليوم السبت 11 ماي 2024

متمثلا في انطلاق بث بإذاعة خارجية وتنشيط موسيقي كما تم افتتاح معارض " فنون وحرف " بالشراكة مع جمعية "هن" و جمعية ربات البيوت و جمعية حرايرمقرين و في المساء تابع الجمهور عرضا فرجويا بعنوان " أنفاس التراث " لفرقة النجوم الخمس للفنون الشعبية بدوز و ذلك بفضاءات بساحة الفنون و قد تنوعت العروض بأسرارها و حكاياتها و منها ما بقي عالقا خلال عرض تراثي بذاكرة المتابعين من خلال شخصية من شخصياته و فحوى ذلك ما يلي "...ذلك الرجل صاحب المظهر الغريب الذي يتوسط الفرقة الموسيقية، الكلّ يركز في حركاته وحركات أقدامه وزيّه المطرّز. شخصية يقال عنها إنّها شخصية تراثية تشير إلى أحد ملوك إفريقيا الذي اختُطفت ابنته سعدية وقيدت إلى سوق العبيد. فهام في المدن البعيدة مرتديًا ذلك القناع حتى لا يكشف عن هويته، بحثًا عن ابنته ومرددًا لأغانيها علّها تتعرف إليه عبرها..كل رقصة تحكي حكاية... قد تكون حكاية سعيدة.. وقد تحكي مأساة... لكنها تخلد موقفا انسانيّا... نتوارث تفاصيله مع هذه الرقصات...بوسعدية مرّ من بن عروس باحثا عن ابنته يوم 11 ماي 2024... وترك بيننا الكثير من الفرح والمحبة...".
يوم الجمعة 17 ماي 2024 يتواصل النشاط حيث الموعد صباحا مع تنظيم ورشة " مدخل الى التسويق الرقمي : المنتوج التراثي أنموذجا " و ذلك بإشراف الأستاذة خولة بوعلي ثم حصة عن قصص نجاح . و في المساء تنتظم ندوة علمية حول " دور الصناعات الإبداعية في المحافظة على التراث وتوظيفه في خدمة التنمية " و بعد الزوال يتم تقديم مداخلة حول " كيف يمكن للتراث أن يتأقلم مع أدوات العصر ولغة الشباب؟" لليلى الدعمي ثم يتم التعريف بمركز تونس للاقتصاد الثقافي الرقمي ودوره في تشجيع الصناعات الإبداعية و اثر ذلك تقدم مداخلة الأستاذ نزار السنوسي عن " الرسوم المتحركة : صناعة احلام المستقبل " تليها مداخلة الأستاذة شراز ثابت و بعد استراحة و مراوحة موسيقية ثم تقدم مداخلة عن التشريعات الجديدة لتشجيع التراث: الشركات الأهلية : لرئيس فرع البنك التونسي للتضامن BTS ببن عروس و بعد ذلك تدخل الوكالة التونسية للنهوض بالصناعة API حول موضوع آفاق الاستثمار قي التراث..
يوم السبت 18 ماي 2024 و بالشراكة مع دار الشباب بالمدينة الجديدة تنتظم معارض وورشات " فنون وحرف " بالشراكة مع جمعية " هن " و جمعية ربات البيوت و جمعية حراير مقرين بساحة البلدية بالمدينة الجديدة و بعد الزوال يتم تقديم عروض فرجوية من التراث ..
و بدار الثقافة النموذجية ببن عروس يتم افتتاح تظاهرة " بن عروس ارض اللقاء .. ارض التنوّع والثراء" حيث يتم استقبال الضيوف من أدباء وشعراء و مفكرين ومثقفين و فنّانين.. و عند الساعة الرابعة مساء يتابع جمهور التظاهرة فعالية " في البدء كانت... " من خلال مداخلة تأريخية مع الأستاذ معز عاشور يليها تقديم كتاب Clair de lune sur Fochville للكاتب عصام المرزوقي مع نقاش و تقديم شهادات ثم تنتظم مسابقة الأكلة التقليدية " حرّة الحراير " و يتم في اثرها اعلان نتيجة المسابقة وصولا الى حفل استقبال على شرف الحاضرين مع جولة في معرض " بن عروس في الذاكرة " و معرض لأهم المواقع الأثرية ببن عروس
و يكون صباح يوم الأحد 19 ماي 2024 مخصصا لعرض تنشيطي تراثي للأطفال بساحة الفنون ..فعاليات متنوعة و بانوراما من المعارض و الندوات و العروض و المسابقات وفق عنوان لافت يتصل ببرامج شهر الترات في بن عروس.

حول الموقع

سام برس