سام برس
دشنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات نسخة جديدة أكبر حجما من الطائرة دريملاينر في معرض باريس الجوي يوم الثلاثاء لتشعل المنافسة مع ايرباص في سوق رائجة لطائرات المسافات الطويلة الموفرة للوقود.
ويعتبر الإعلان الذي طال انتظاره عن الطائرة دريملاينر 787-10 بعدد طلبيات مؤكدة وصل إلى 102 وبقيمة نحو 30 مليار دولار وفقا للأسعار المعلنة تصويتا بالثقة في الطائرة خفيفة الوزن بعد أشهر قليلة من وقف تشغيل النسخة الاولى من دريملاينر بسبب مشكلات في بطارياتها.
كما يأتي الإعلان بعد فترة وجيزة من إبرام إيرباص صفقة بقيمة 11.5 مليار دولار لتوريد 135 طائرة من طراز ايه320 نيو لشركة إيزي جيت البريطانية للطيران منخفض التكلفة.
وتتنافس بوينج وايرباص على نصيب الأسد في السوق العالمية للطائرات التي تبلغ قيمتها مئة مليار دولار سنويا.
وفي العامين الماضيين تركزت المنافسة على نماذج مشهورة أصغر حجما لكن تحول التركيز في الأشهر القليلة الماضية إلى الجيل التالي من الطائرات الكبيرة. وأكملت ايرباص بنجاح رحلة تجريبية لطائرتها ايه350 التي تنافس بها دريملاينر قبل انطلاق معرض باريس الجوي.
وقال جيم مكنرني الرئيس التنفيذي لشركة بوينج في مراسم توقيع يوم الثلاثاء "وعدنا بتدشين قوي ووفينا بذلك."
ومن ابرز المشترين للطائرة الجديدة 787-10 شركة إير ليس كورب والخطوط الجوية السنغافورية بثلاثين طائرة لكل منهما وشركة يونايتد ايرلاينز التي اشترت 20 طائرة والخطوط الجوية البريطانية التي طلبت 12 طائرة ثم شركة جي.إي كابيتال سرفيسز بعشر طائرات.
وقال راي كونر رئيس قسم الطائرات التجارية في بوينج إن النوع الثالث من اسرة دريملاينر سيصل مداه الى 7000 ميل بحري وسيتسع لما يصل الى 330 راكبا. كما أوضح أن كفاءة تشغيلها ستكون أفضل من مثيلاتها الحالية بنسبة 25 في المئة.
وتم منع الطائرة 787-8 من التحليق في أنحاء العالم في يناير كانون الثاني بعد اكتشاف سخونة بطارياتها الليثيوم ايون في رحلتين خلال اسبوع واحد. واستأنفت الطائرة رحلاتها التجارية في مايو ايار بعد ان اعادت بوينج تصميم نظام البطارية على طائراتها الخمسين العاملة.
وقال ستيفن اودفارهازي الرئيس التنفيذي لشركة اير ليس ان الطائرة ستكون "واحدة من اقوى الطائرات عريضة البدن لعقود مقبلة. نعتقد انها ستكون مربحة جدا بالنسبة لنا."
وقالت بوينج إنها صممت بالفعل الطائرة الجديدة ومن المتوقع ان تبدأ التجميع النهائي في 2017 وان يكون اول تسليم لها في العام التالي.

حول الموقع

سام برس