سام برس
نفذ الاتحاد العام التونسي يوم الخميس اضراباً في معظم المدن التونسية احتجاجاً على خطط الاصلاح الاقتصادي الحكومية مع تصاعد نبرة المعارضة ضد الرئيس قيس سعيد.

وتوقفت وسائل المواصلات العامة كما أُلغيت وتم تاجيل الرحلات الجوية من مطار قرطاج.

وأعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، نجاح إضراب القطاع العام الذي تم تنفيذه الخميس .

وقال الطبوبي في خطاب ألقاه أمام مقر الاتحاد وسط العاصمة تونس إنّ "العمال ضربوا اليوم موعدا مع التاريخ رغم الهجمة التي تستهدف المنظمة الشغيلة من قبل الميليشيات والمرتزقة التي تعمل على تشويهها وشيطنتها وتخوينها"، بحسب وكالة انبأ تونس.

وانتقد تعامل الحكومة مع العمال المنضويين تحت راية الاتحاد قائلا "الحكومة تلتزم بتعهداتها مع الدائنين في الخارج لكن التعهدات مع الاتحاد لا تلتزم بها ونحن متمسكون بحقوقنا ولا بد على الحكومة من الالتزام بتعهداتها".

وأكد أن العمال يعانون بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد وبسبب اهتراء المقدرة الاستهلاكية وتردي الأوضاع، مشددا على أن الاتحاد لن يتراجع وسيواصل في تنفيذ سلسلة من الإضرابات من أجل استحقاقات الطبقة العاملة وتنفيذ المطالب.

وتابع قائلا "نحن مع الإصلاحات التي تخدم مصلحة العمال.. وعلى جثثنا أن يتم المس بالقطاع العام".

وتسعى تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، إلى الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

ويدعو صندوق النقد الدولي إلى خفض العجز المالي وتخفيض كتلة الأجور والحد من دعم الطاقة مع إعطاء أولوية للإنفاق على الصحة العامة والاستثمار وحماية الإنفاق الاجتماعي الموجه للمستحقين وتعزيز عدالة النظام الضريبي وتشجيع القطاع الخاص..

حول الموقع

سام برس