سام برس
ضمن معرض جماعي برواق الموفمبيك بالبحيرة (22سبتمبر الى 30 نوفمبر 2023) :
" الطبيعة الأم : قصيدة للأرض" بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين...
أعمال فنية متعددة الأساليب و الأشكال الفنية و الجمالية..

شمس الدين العوني

تنوعت فنيا و جماليا و أسلوبيا مجمل الأعمال الفنية المعروضة برواق الفضاء السياحي موفمبيك ضمن عنوان لافت لهذا المعرض الثالث و هو " الطبيعة الأم : قصيدة للأرض" بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين حيث كان الافتتاح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري ليتواصل الى غاية يوم 30 نوفمبر 2023 و هو حدث ثقافي يندرج ضمن الفعاليات الثقافية التي صارت من تقاليد الموفمبيك من خلال تنوع الفنون و الابداعات تقصدا للابداع و الروعة و الجمال .

أنماط و أشكال فنية مختلفة منها الرسم والتصوير الفوتوغرافي والنحت بما يدعم حالات الجمال للطبيعة الأم وفق وعي عميق عابر للأجيال بالطبيعة كحالة وجد و عراقة و جمال و هو من رسائل الفن النافذة و هو معرض متناسق الأعمال و الابداعات الفنية وفق عنوانه الدال و هو ضمن إشراف فني للكوميسار ميشيلا مارغريتا سارتي أمينة المعرض..و تعود الأعمال المعروضة لعدد من الفنانين التشكيليين و هم عبد الكريم كريم، عايدة كشو خروف أمين بوصفارة، آية بن عمر، بدر كليدي، بيرم تونسي، شاهين ضحاك، آمنة الحبوبي، حازم حمود، هالة لمين، قيس بن فرحات، ليلى سلماوي، لينا بن عايد، محمد أمين إينوبلي، رابعة سكيك ورجاء زربوط ورافعة الغرسلاوي وسونيا بن سليمان ..

معرض و فضاء سياحي يبرز بالرواق مجالات جمال فني حيث العنوان و أبعاده الرمزية بما يجعل الفن في جوهر الحركة الواعية بالطبيعة و حضورها الأخاذ في حياة الكون و الناس.

و في هذا السياق كان عمل الفنانة التشكيلية ليلى السلماوي الذي عبر عن جانب من تجربتها الفنية حيث كانت لها مشاركات متنوعة بتونس و خارجها و منها مؤخرا بفعاليات أيام قرطاج للفن المعاصر و المعرض الشخصي بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون..و بالنسبة لعمل الفنان الفوتوعرافي أمين بوصفارة فهو ضمن تجربته مع الضورة و فنياتها و جماليات فنون الفوتوغرافيا حيث يعمل على القيض على اللحظة وفق تخيره الفوتوغرافيا بما يمنح المتأمل في أعماله مجالا للقول بسحر الصورة و فتنة جمالها و مضامينها الانسانية و الوجدانية ..كما تشير الفنانة في فنون الحفر رجاء زربوط الى ما يوفره فن الحفر من بهاء من خلال عملها الفني و هي التي تنوعت مشاركاتها الفنية عبر المعارض الجماعية و الخاصة و في مهرجانات الفنون التشكيلية و من ذلك معرضها الشخصي مؤخرا بالفضاء الثقافي الهادي التركي ..و بالنسبة للفنانة التشكيلية عائدة الكشو و من خلال مشاركتها في هذا المعرض و ضمن نشاطها الفني التشكيلي فانها تبرزعبر هذا الحضور في الفعاليات التشكيلية في تونس و خارجها..
و قد شاركت بعملها الفني " حساسية ملحمية " ضمن هذا المعرض الجماعي الكبير و الهام و الذي افتتح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر في رواق الفنون الموفنبيك بالبحيرة 1 و قد أعدته الفنانة التشكيلية كوميسار هذا المعرض ميشيلا مارغريتا سارتي..و يتم معرض الطبيعة الأم في المعرض و ذلك للاحتفال برعاية الطبيعة الجميلة التي هي ثمينة...و هي قصيدة للأرض... و العمل الفني المعروض للفنانة التشكيلية عائدة الكشو خروف يمثل هذا الالتزام الفني و الجمالي و الانساني تجاه البيئة و الطبيعة و ذلك ضمن سياق تشتغل عليه عائدة من سنوات ..
و هي فنانة تشكيلية ينعكس ارتباطها العميق بالبيئة و بالبحر في أعمالها، حيث تمتزج القوة والهشاشة. وتسلط معارضها حول العالم على محنة السواحل في مواجهة التلوث. ومن خلال فنها، تعبر عن التزامها بمستقبل أكثر استدامة.هذا و قد كرمت الفنانة عائدة لمشاركاتها و خصوصية فنها الملتزم و من ذلك ما تم ضمن فعالية فنية بمدينة هرقلة و الى جانب عدد من الفنانين حيث كرم سفير عمان بتونس الدكتور هلال بن عبدا لله بن على السناني الفنانة عائدة الكشو خروف التي قدمت ضمن المعرض الفني الى جانب فنانين من تونس و عمان عملا فنيا تبرز فبه جانبا من اشتغالها على الفن و البيئة ...

هذا المعرض الهام " الطبيعة الأم : قصيدة للأرض" بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين حيث كان الافتتاح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري ليتواصل الى غاية يوم 30 نوفمبر 2023 .

حول الموقع

سام برس