سام برس
اكد الاستاذ احمد النونو - نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات ، بأن نحو 500 ألف طالب وطالية سيؤدّون امتحانات الشهادة الثانوية والأَسَاسية مطلع الأسبوع القادم.

وأوضح الاستاذ احمد النونو في حوار مع المسيرة ، أن عدد المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة بمختلف أقسامها والذين تم منحهم أرقام جلوس لما يزيد عن عدد (215.000) طالب وطالبة سيؤدون اختباراتهم ابتداء من يوم السبت 18/ شوال/ 1445هـ الموافق 27/ 4/ 2024 م في (1493) مركزاً اختبارياً.

بينما بلغ عدد المتقدمين والذين تم منحهم أرقام جلوس لدخول اختبارات الشهادة الأَسَاسية تاسع عدد (282805) طلاب وطالبات سيؤدون اختباراتهم ابتداء من يوم الأحد 19/ شوال/ 1445هـ الموافق 28/ 4/ 2024م في 2638 مركزاً اختبارياً.

وقال النونو ، في حوار خاص مع صحيفة “المسيرة” إنه سيشارك في إدارة العملية الاختبارية على المستوى المركزي والمحلي والمراكز الاختبارية ما يتجاوز عدد 70 ألفاً من الكوادر التربوية والتعليمية ، بحسب الحوار الذي اجرته معه الزميلة " هناء الكدس " في " المسيرة".

وفيما يتعلق بتظلمات الطلبة والطالبات التي رفعت العام الماضي حول صعوبة أسئلة مادتي "الكيماء واللغة الإنجليزية"، إضافة إلى وجود أسئلة كانت من المحذوف أَو فوق مستويات الطلاب وخَاصَّة بمحافظة الحديدة .. أكد النونو ، بانه تم تشكيل لجنة فنية من الموجهين المختصين على مستوى المادتين لمراجعة كافة النماذج الاختبارية للمادتين على مستوى كُـلّ نموذج ومراجعة وتقييم التظلمات على مستوى النماذج المتعددة للمادتين ووفق نتائج المراجعة التي نفذتها اللجنة الفنية ووفق المخرجات تمت المعالجات لصالح الطلبة على مستوى جميع النماذج.

وعن آلية وضع اسئلة الاختبارات .. قال النونو ، عملنا على تحسين نوعية الأسئلة وضمان جودتها (جودة الخصائص)، مع تحقّق مرونة أكبر في إعداد الأسئلة الاختبارية، النماذج المتعددة والمتكافئة وتصل إلى 30 نموذجاً متعدداً ومتكافئاً ويحقّق العدالة والشمولية ونسعى من خلالها للقضاء تماماً على الغش ، وإدراج معلومات الطالب كاملة في ورقتي الأسئلة والإجَابَة (الاسم –رقم الجلوس –الصورة).

ورداً على الشق الآخر من السؤال، إذَا كانت الأسئلة موحدة على مستوى الجمهورية كما أوضحنا نماذج متعددة ومختلفة حتى على مستوى قاعة الاختبارية في إطار المركز الاختباري الواحد مع وجود بعض الأسئلة المقالية في بعض المواد وفقاً لطبيعة المادة الدراسية...
المصدر: المسيرة

حول الموقع

سام برس