سام برس
أطلقت مؤسسة البيت القانوني "سياق" نداء استغاثة إلى جميع المنظمات الإنسانية الدولية والإقليمية والمحلية لسرعة التحرك الجاد لإنقاذ المرضى الذين يتساقطون موتى يوماً بعد آخر، جراء العدوان السعودي على اليمن منذ الخميس 26 مارس الماضي .

وقالت المؤسسة في بيان لها " إذ تدين المؤسسة العدوان على اليمن والحصار المفروض على أبناء الشعب اليمني في ظل الصمت الدولي الغريب بإستثناء مواقف روسيا وبعض الدول المطالب بفرض هدنة إنسانية... فإنها تناشد المنظمات الإنسانية على كافة الإصعدة العالمية والإقليمية والمحلية التحرك السريع والعاجل لفك الحصار المفروض على اليمن والذي تسبب في منع وصول الكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية التي من شأنها إنقاذ الكثير من المرضى" .

وأضافت المؤسسة " إنه وفي ظل العدوان السعودي وحلفائها على اليمن منذ الساعات الأولى ليوم الخميس 26 مارس 2015م وحتى الآن وما خلفه ذلك العدوان من مئات القتلى وما يزيد على ألف جريح من المدنيين أغلبهم تعرضوا لإصابات خطيرة تستدعي سفرهم للخارج إلى جانب إصرار دول العدوان على استمرار فرض الحصار الجوي والبحري والبري على اليمن وعزلها عن دول العالم.... فقد توفي العشرات من المرضى المصابين بأمراض مزمنة جراء انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية وفي مقدمة أولئك المصابين بأمراض الفشل الكلوي، و السرطان،و ضغط الدم، و القلب والشرايين والأوردة، وغيرهم.

واشار بيان المؤسسة إلى وجود الكثير من الحالات المرضية التي تتطلب حالاتهم إجراء عمليات جراحية عاجلة أو معالجة دورية ومنهم على سبيل المثال لا الحصر المصابين بالفشل الكلوي الذين يحتاجون للمحاليل الخاصة بالغسيل الكلوي شبه اليومية أو زراعة كلى ومثلهم المصابين بالسرطان ويحتاجون لجرعات كيماوية مستمرة.

وأكدت مؤسسة البيت القانوني "سياق" إن الحصار المفروض على اليمن ومنع وصول الأدوية والمستلزمات الطبية وحرمان المرضى والجرحى من السفر إلى خارج الوطن لتلقي العلاج يعد انتهاكاً واضحاً وصريحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني ولمبادئ حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الحياة والحق في العلاج وحرية التنقل كما يعتبر تعدياً خارقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمواثيق والمعاهدات الدولية.
وناشدت المؤسسة جميع شعوب العالم وفي مقدمتهم الشعوب العربية والإسلامية الخروج إلى الشوارع والميادين في مسيرات ومظاهرات تطالب بإيقاف العدوان على اليمن ورفع الحصار المفروض من دول العدوان..مثمنة في ذات الوقت الموقف الروسي المطالب بفرض هدنة إنسانية.
ونوه البيان بتقدير واحترام أبناء الشعب اليمني للموقف الروسي وكذا موقف الصليب الأحمر الدولي الذي عجز عجزاً كلياً أمام رفض دول العدوان من إيصال طائرة المساعدات الطبية إلى اليمن.

حول الموقع

سام برس