سام برس / متابعات
جدد المفكر المصري الشهير محمد حسنين هيكل تحذيره للسعودية ومصر من عواقب العدوان العسكري على اليمن .. واصفاً العدوان بانه يكاد "خطيئة تاريخية" .

وقال هيكل في الحلقة الثانية من سلسلة حواراته التلفزيونية مع الاعلامية المصرية لميس الحديدي على محطة (سي بي سي) الفضائية ان العالم العربي ليس بحاجة الى حرب في اليمن، قائلاً "إننا نرتكب خطأً يكاد يكون خطيئة تاريخية" .

وشدد على أن السلاح لن يحل کل مشكلة .. معتبراً "إننا أمام مشكلة سرعة إيقاع، ولابد أن نفرق باستمرار بين العاجل والضروري".

وحول تسمية الحملة العسكرية على اليمن بـ (عاصفة الحزم) قال الصحفي المصري الشهير "إن المسمى نفسه يوجد به تناقض، حيث العاصفة تحمل دلالة، والحزم تحمل دلالة أخرى" .

واوضح في هذا الصدد ان الاسم يعبر بدقة عن "اندفاع بلا رؤية" للجيل الجديد من آل سعود والذي تولى مسؤليات مؤخراً كمحمد سلمان والذين قالوا في موضوع اليمن أنهم قادرين على فرض ما يشاؤون عبره، فسموا حربهم على اليمن (عاصفة الحزم) وهو اسم يناقض بعضه بعضاً، فالعاصفة هي اعصار لا يلوي على شيء ولا يرتب شيء، والحزم يحتاج رؤية ومشروع ووسائل .

ولفت الى القمة العربية الاخيرة التي عقدت في شرم الشيخ بمصر، والتي اكد انها "واجهت مأزقاً عقب العدوان العسكري على اليمن لأن الفعل سبق الاجتماع .. مبيناً "أن القمة العربية لم تكن مؤتمراً کما تعودنا، وإنما کانت إعلان مواقف"

ورأى هيكل أن القوة العربية المشترکة التي اقرتها القمة العربية من حيث المبدأ "لا تزال من مفردات الصراع العربي – الاسرائيلي" .. موضحاً أن القيادة الموحدة قد لا تحل شيئاً .

كما اعتبر الصحفي محمد حسنين هيكل علي "إن الأزمة في المنطقة العربية أزمة متجولة لا تنحصر في موقع معين" .. مشيراً إلى "أن ما يجري في المنطقة العربية الآن يقتضي تصرفات مختلفة تواکب تطورات ومناخات العالم".

وختم هيكل حواره بالامل في ان تتحرك مصر وهي تعلم مواقع خطاها .. مؤکداً أنه لا يريد حرباً في اليمن بالتحديد، لأنه يعرف طبيعة اليمن ويشاهدها.

حول الموقع

سام برس