سام برس
بيسلم رئيس اليمن الجنوبي سابقا علي ناصر محمد مبادرة للأمين العام لجامعة الدول العربية نل العربي من أجل وقف الحرب الدائرة في اليمن والعودة إلى طاولة الحوار.


ودعا الرئيس الأسبق الأحد 7 يونيو/حزيران في البند الأول من مبادرته إلى وقف فوري للحرب من جميع الأطراف، مرحبا في نفس الوقت بالهدنة الإنسانية المعلنة من قبل السعودية وآملا أن تكون أساسا لوقف إطلاق نار دائم في اليمن.

وفي البندين الثاني والثالث دعا إلى انسحاب فوري غير مشروط لوحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح والمقاتلين الحوثيين من محافظة عدن ومن جميع المحافظات بالتزامن مع تسليم المحافظات لقيادات عسكرية وأمنية من أبنائها حيث تتولى تلك القوات حفظ الأمن بالمحافظات والشروع في إنشاء قوة عسكرية وأمنية.

ووجه دعوة في البنود الأخرى لعودة جميع القوى السياسية اليمنية بلا استثناء وبلا شروط إلى حوار وطني شامل تحت إشراف الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، ودعا أيضا إلى الإفراج عن جميع المعتقلين وفي مقدمتهم وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي المحتجز لدى جماعة الحوثي، ووقف الحملات الإعلامية بين الحوثيين وحلفائهم من جهة ومؤيدي الرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى وتشمل المبادرة كذلك البدء الفوري في إغاثة المواطنين بالمحافظات المتضررة من المواجهات، والإسراع بحل مشكلة اليمنيين العالقين في الخارج.
روسيا اليوم

حول الموقع

سام برس