سام برس
أصدرت مؤسسة فريدوم هاوس تقريرها السادس حول الوضع الانساني في اليمن بسبب العدوان السعودي الغاشم من الفترة 26 مارس الماضي وحتى 12 مايو من الشهر الجاري.
وذكر التقرير الذي أعده فريق الرصد المركزي في المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات مدنية متواجدة في العديد من المحافظات أن 3 آلاف و 979 مدنيا بينهم 571 طفل وطفلة دون سن الخامسة عشر و 249 امرأة استشهدوا جراء قصف العدوان فيما جرح ستة آلاف و 887 بينهم ألف و 106 طفل وطفلة دون سن الخامسة عشر ، و 775 امرأة.
وأشار إلى أن سبعة آلاف و 21 منزلا ومسكنا دمرت بعضها بشكل كلي وأخرى بشكل جزئي جراء القصف الجوي في جميع محافظات الجمهورية.
وبين ان 931 منشأة مدنية ومرفق خدمي ومؤسسة عامة وخاصة استهدفت بشكل مباشر من بينها 54 مشفا ومرفقا صحيا و26 مسجدا و168 منشأة تعليمية منها 3 مدارس تم قصفها والطلاب يدرسون فيها.
وأوضح التقرير الذي تلقت 26 سبتمبر نت نسخة منه أن إجمالي التجمعات السكانية المدنية التي طالها القصف الجوي والصاروخي والبحري لقوات التحالف التي تقوده السعودية بلغت 538 تجمعاً سكانياً.
وبحسب الإحصائيات الأولية للمؤسسة فقد اضطرت ما بين 160 إلى 170 ألف أسرة للنزوح من المساكن والأحياء والقرى والمدن التي طالها القصف أو تضررت منه أو تلقت تهديدات بالاستهداف المباشر خاصة في الاحياء داخل المدن .
وقال باسم الرعدي مدير المؤسسة ان هذه الاحصائية لم تشمل الاعتداءات الاخيرة والقصف العشوائي الذي استهدف سجن عبس بمحافظة حجة وسوق شعبية بمدينة زبيد التاريخية في محافظة الحديدة قبل بدء سريان الهدنة واللذان راح ضحيتهما المئات من الشهداء والجرحى من المدنيين الابرياء.
وأشار في تصريح لـ 26 سبتمبر نت أن التقرير الاخير للمؤسسة يستثني مديرية الظاهر في محافظة صعدة ، و مديرية التواهي في محافظة عدن ومديرية حرض في محافظة حجة ..التي تقتصر الإحصائيات بالنسبة لتلك المديريات إلى تاريخ 7 / 5 / 2015 م وذلك لصعوبة تواصل المؤسسة مع المتطوعين في هذه المديريات خلال الخمسة الأيام السابقة لإعداد هذا التقرير.

الى ذلك سلمت مؤسسة فريدوم هاوس بيان و تقرير احصائي الى مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ التقرير الاحصائي تضمن جرائم العدوان السعودي منذو مارس الماضي وحتى اليوم ، و ألبوم صور توثيقي للجرائم التي ارتكبها طيران العدوان السعودي على اليمن.

حول الموقع

سام برس