سام برس
أفتتحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مستشفى جراحيا في مدينة " عدن " تلبية للوضع الانساني المتفاقم نتيجة للقتال الدائر الذي عطل المرافق الصحية واصبحت تعاني من شحة الادوية .

نص البيان :

صنعاء (اللجنة الدولية للصليب الأحمر)– تفتح اللجنة الدولية مستشفى جراحيا في مدينة عدن في اليمن، فيما يستمر تفاقم الوضع الإنساني. وتشهد مدينة عدن إحدى جولات القتال الأشد دمويةً في النزاع الأخير وتعاني مرافق صحية من الافتقار إلى الأدوية والمياه والكهرباء.

وقال السيد "أنطوان جراند"، وهو رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن: "بعد مرور 80 يوما على بدء القتال، تزداد الاحتياجات الطبية بإطراد. فيتواصل نقل الموتى والجرحى إلى المستشفيات. وتُعد مدينة عدن من المناطق الأشد تضررا. ومن شأن وجود مستشفى مجهز وقادر على العمل أن يساعدنا في المستقبل على تقديم العلاج اللازم. وبواسطة اتصالنا المباشر بأطراف النزاع، ما زلنا نقدّم أيضا المساعدة على التفاوض بشأن وقف إطلاق النار محليا بهدف إجلاء الجرحى أو الموتى كلما أمكن ذلك".

ويعمل في المستشفى المحتوي على 36 سريرا في مديرية المنصورة في محافظة عدن والذي أتاحته وزارة الصحة العامة فريق جراحي متخصص تابع للجنة الدولية وعاملون محليون في مجال الصحة. ويعالج المستشفى جرحى الحرب أو المحتاجين إلى العناية اللاحقة للعمليات الجراحية. وتقدم اللجنة الدولية منذ نشوب أعمال العنف الأخيرة الدعم إلى أكثر من 60 مرفقا صحيا في البلد، على مختلف جهات الخطوط الأمامية. ووصل فريق جراحي تابع للجنة الدولية في البداية إلى عدن في نيسان/أبريل.

وختم السيد "جراند" قائلا: "نحث جميع الأطراف على الوفاء بالتزاماتها بمقتضى القانون الدولي الإنساني. ولا بد لها من إعطاء الأولية لضمان أن يتمكن جميع المرضى، بصرف النظر عن خلفياتهم، من الحصول على الرعاية الصحية وأن يكون العاملون في المجال الطبي والمرافق الصحية محميين في كل الأوقات".

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال:
بالسيد عدنان حزام ، اللجنة الدولية، صنعاء، الهاتف: 1659 372 73 967+
أو بالسيدة Sitara Jabeen اللجنة الدولية، جنيف، الهاتف: 78 24 730 22 41+ أو 31 92 536 79 41+

حول الموقع

سام برس