سام برس
أكد الاتحاد الأوروبي أن الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة الحالية في اليمن تتمثل في حوار حقيقي وعملية سياسية شاملة تحت إشراف الأمم المتحدة.

واكد بيان صحفي مشترك للمسئولة العليا للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات كريستوس ستيليانيديس على عدم امكانية إيجاد حل مستدام للأزمة والتصدي لتهديد الجماعات الإرهابية وتجنيب المنطقة عدم الاستقرار، إلا بتوافق سياسي واسع النطاق.

واشار الى إدراج الأمم المتحدة لليمن على قائمة حالات الطوارئ الإنسانية ذات المستوى الأعلى المتمثل في المستوى ثلاثة، حيث تواجه البلاد كارثة إنسانية بعد ان أن اصبح 80 بالمائة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
واكد البيان في هذا الصدد دعم الاتحاد الأوروبي لـ "جهود الأمم المتحدة الحالية نحو وقف إطلاق نار إنساني ومستدام ما يوفر فرصة لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والإمدادات الأساسية، بما في ذلك الوقود والغذاء والسلع الأساسية".

ودعا المسؤولان الأوروبيان في البيان جميع الأطراف "لتحمل مسئوليتها واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وفقاً لمبادئ النزاهة والحياد والاستقلال، ما يعني توفير الحماية اللازمة للمدنيين، وللبنى التحتية المدنية، وتأمين عمل المنظمات الإنسانية على الأرض".
سبأ

حول الموقع

سام برس