سام برس / متابعات
قال الكاتب الصحافي المصري الكبير محمد حسنين هيكل ان النظام السعودي غير قابل للبقاء وان الملك سلمان ليس له حضور ، مؤكدا على ان دول الخليج متخلفة .

جاء ذلك في حوار اجراه معه رئيس تحرير جريدة السفير اللبنانية طلال سلمان،


وقال هيكل في مقابلته مع “السفير”: “السعوديين لديهم باستمرار مطالب من اليمن واستولوا على محافظتين فيها، واليمنيين مساكين وفقراء، مؤكدًا أن “السعودية ستغرق حتمًا في دخولها حرب مع اليمن ولكنها حذرة جدًا، فالقبائل يعرف بعضها بعضًا جيدًا، ولن يتوغل السعوديون في الداخل اليمني وسيواصلون الضرب من الخارج، وهم يعرفون المصائب الموجودة هناك”.

وأضاف هيكل، أن السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو إلى الأمريكيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم، مشيرًا إلى أن “الإماراتيين اتخذوا موقفًا إيجابيًا حتى الآن، ولكنني سأستغرب أن تقوم السعودية بالأمر نفسه، ثم أنه علينا أن ننتظر تصرفات هذه الدول وليس مواقفها المعلنة، كلهم يتساوون في الخوف من إيران، وقد قامت دول الخليج بالتحريض على إيران في الفترة الأخيرة والتشكيك في نياتها”.

وقال هيكل إن “قتال حزب الله في سوريا هو للدفاع عن نفسه، وليس معركة إثبات نفوذ”، مضيفا: “للسيد حسن نصر الله إشعاع معيّن.. فلا نحمّله ما لا يطيق”.

وكشف هيكل في المقابلة أن “مصر تسعى إلى التقارب مع إيران”، لكنه أشار إلى وجود “محاولات من أجل ثني السيسي عن التقارب مع طهران”.

وعن الإخوان المسلمين، قال إن “قوة تنظيم الخوان في أنه ورث التنظيمات الصوفية ذات النفوذ القوي في مصر”، معتبرا أن “حسن البنا كان صوفيا، واستخدم البنية التحتية للصوفيين”، وزاعما أن حسن البنا سلمه بيانا بمكتبه في “الأخبار اليوم” قال فيه إن “المتطرفين في التنظيم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين”.

وخلص هيكل إلى القول إن العالم العربي يحتاج بين 12 إلى 15 سنة لتنتهي الفوضى، إلا أنه رغم ذلك “لا خوف على مصر من “داعش”، كما اعتبر أن “أحوال مصر لا بأس بها”، وذلك على الرغم من الارهاب والتفجيرات الأخيرة التي شهدتها مصر والمعارك الضارية التي يخوضها الجيش المصري في سيناء.

حول الموقع

سام برس