سام برس / متابعات
تحيي الولايات المتحدة الامريكية الذكرى الرابعة عشرة لضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001،ومن المقرر أن تجري مراسم الحداد الرئيسية في هذا اليوم في مدينتي نيويورك وواشنطن حيث استهدف إرهابيون من عناصر تنظيم "القاعدة" برجي مركز التجارة العالمي ومقر البنتاغون بـ3 طائرات ركاب تم خطفها مع ركابها. كما تم خطف طائرة ركاب رابعة، لكنها تحطمت في منطقة غير مأهولة في بنسلفانيا.

وفي نيويورك ستبدأ المراسم في الصباح الباكر بإقامة الصلاة على أرواح الضحايا عند النصب التذكاري المقام في مكان البرجين اللذين انهارا بعد الهجوم. وبعد 16 دقيقة، وتحديدا في الساعة 08.46 بالتوقيت المحلي، أي في نفس الدقيقة التي اصطدمت فيها الطائرة الأولى بالبرج الشمالي للمركز، ستعلن دقيقة صمت، لتبدأ بعدها تلاوة أسماء جميع الضحايا، والتي ستستغرق 5 ساعات، علما بأن عدد الضحايا بلغ قرابة 3 آلاف شخص. وبعد تلك المراسم، سيقدم طعام العزاء بمشاركة ذوي وأقارب الضحايا.

وبعد ظهر اليوم، سيسمح لجميع الراغبين بالوصول إلى النصب التذكاري، حيث سيقام عرض ضوئي إذ ستستخدم الأشعة لمحاكاة ملامح البرجين. وفي المساء ستكون الشوارع القريبة من مكان الهجوم على موعد مع حفلات موسيقية كثيرة مكرسة لذكرى الضحايا.

أما الرئيس الأمريكي باراك أوباما فسيقضي هذا اليوم في واشنطن، حيث سيقف دقيقة صمت في الساعة 08.45 بالتوقيت المحلي بجانب قرينته ميشال وموظفي البيت الأبيض. ومن ثم سيتوجه الرئيس إلى قاعدة فورد ميد العسكرية، حيث سيلتقي طاقمها العسكري.

حول الموقع

سام برس