سام برس
** المشروع بكلفة 80 مليار دولار

** يقام على جنباتها مدن ومصائد اسماك وتقوم حياة في الربع الخالي .

اهتمت وسائل إعلامية أردنية بخطة وصفت بـ ( المتكاملة ) كشف عن تفاصيلها رئيس مركز «القرن العربي» للدراسات في الرياض، سعد بن عمر، لربط الخليج العربي بحراً ببحر العرب عبر قناة مائية بكلفة مالية تصل إلى 80 مليار دولار .

وقال الباحث أن الخطة تعتمد على مسار رئيس ومسارين احتياطيين، وتستطيع قطر والإمارات والكويت عبر هذه القناة تصدّير نفطها إلى بحر العرب، دون المرور بـ ( مضيق هرمز ) وفقاً لمانقلة موقع " Arab Jordan.

وبحسب مصادر الخطة يبلغ طولها الإجمالي 950 كم، وتمتد في الأراضي السعودية 630 كم، وفي الأراضي اليمنية 320 كلم، وعرضها 150 متراً، وعمقها 25 متراً».

وأنها ستعيد الحياة إلى الربع الخالي، بإقامة الفنادق والمنتجعات السياحية على ضفاف القناة، كذلك اكتفاء السعودية من الثروة السمكية بإنشاء المزارع السمكية على جوانبها، وإنشاء بحيرات مرتبطة بالقناة لهذا الغرض، إضافة إلى مشاريع الطاقة وتحلية المياه وبناء مدن سكنية متعددة أكثر من تلك التي أقيمت على خط التابلاين في شمال السعودية .

وأضافت المصادر ان القناة ستضيف 1200 كم من السواحل النظيفة والرائعة في منطقة الربع الخالي إلى السعودية ، أما على الجانب اليمني فهي ستوفر ما لا يقل عن مليون فرصة عمل طوال مدة بناء المشروع، وستضيف إلى اليمن أكثر من 700 كم من السواحل التي ستنشأ عليها المدن والمنتجعات، وخاصةً أن القناة ستمر في مناطق صحراوية.

وعن العقبات التي ستواجه إنشاء القناة فتتمثل في ارتفاع الجزء اليمني (أو العماني) عن سطح البحر حيث يصل إلى 700 م .

وتقول الخطة أن السعودية ستنشيء 20 نفقاً للسيارات والمشاة، إضافة إلى تخطيط 3 مدن سكنية ومدينتين صناعيتين، وبحيرات متعددة على جانبي القناة لمزارع الأسماك ولصيانة السفن.

حول الموقع

سام برس