سام برس / متابعات
أعلنت الحكومة العراقية أنها ستعيد سفيرها إلى السعودية بعد ربع قرن من القطيعةالدبلوماسية منذ اجتياح العراق للكويت ، في حين اعلنت قطر عن تعيين سفيراً لها في بغداد في اطار توطيد علاقات جديدة لخدمة البلدين .

وقالت الحكومة العراقية، الأحد 20 سبتمبر/أيلول، إن تعيين سفير جديد لها في المملكة، جاء كتأكيد على توطيد العلاقات الثنائية مع الرياض، بما يخدم مصلحة البلدين، فيما تنتظر بغداد وصول السفير السعودي وإعادة العلاقات الدبلوماسية.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد استقبل في وقت سابق من يوم الأحد سفير بلاده الجديد في السعودية رشدي العاني، وأكد على "ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين بما يضمن المصالح المشتركة"، وفقا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية العراقية.

وأكد معصوم على "التزام العراق بالانفتاح على دول الجوار خصوصا، وسائر دول المنطقة والعالم، بما يعزز مكانة بلادنا ويرسخ أسس التعاون المتبادل ويضمن الأمن والسلم في منطقتنا وفي العالم".

وكانت السعودية قد أغلقت سفارتها في العراق عقب اجتياح القوات العراقية في أغسطس/آب عام 1990 للكويت، وبعد عام 2003 شهدت العلاقات الثنائية توترا خصوصا خلال تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية السابقة طيلة 8 سنوات، والتي كان يتهم فيها السعودية بدعم الإرهاب في بلاده.

حول الموقع

سام برس