سام برس
يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى قطر، اليوم، تستمر يومين، تلبية لدعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية للأناضول، إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أسست بعد توقيع أردوغان وآل ثاني، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 ديسمبر/ كانون أول 2014.
ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية.

وتعد هذه الزيارة الثانية للرئيس التركي لقطر( بعد توليه الرئاسة)، بعد الزيارة التي قام بها للدوحة يومي 14 و15 أيلول/سبتمبر 2014، وكانت الزيارة الأولى له لدولة عربية، منذ تسلمه رئاسة الجمهورية في 28 أغسطس/ آب 2014.

ووقعت تركيا وقطر خلال الزيارة السابقة اتفاقية تستورد تركيا بموجبها 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من قطر، في إطار توجهها لتنويع مصادر الإمداد بالغاز.

وتمتلك قطر احتياطيا من الغاز الطبيعي يبلغ 885 تريليون متر مكعب، حيث تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث تصدير الغاز الطبيعي المسال.
وخلال العام الجاري، قام أمير قطر لتركيا بثلاث زيارات إلى تركيا، أحدها في 12 مارس / أذار (بالقصر الرئاسي في أنقرة) ، والثانية في 13 يوليو/ تموز (في قصر هوبر باسطنبول) ، والثالثة في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي (في قصر هوبر)، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا والعراق واليمن وفلسطين.
6 قمم تركية قطرية خلال 15 شهراً.

حول الموقع

سام برس