سام برس
أكد الأمين العام لمنظمة أوبك، عبد الله البدري، الاثنين، أن الاتفاق الأخير على تجميد انتاج النفط "هو مجرد بداية"، وأن كبار المنتجين في العالم قد يدرسون "خطوات أخرى" لتصفية تخمة المعروض بالأسواق العالمية.
وجدد البدري، في مؤتمر بهيوستون، التأكيد على استعداده للعمل مع منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها لتصريف تخمة المعروض العالمي، التي أدت إلى خفض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات.

وشدد على أن الاتفاق المبدئي على تجميد الإنتاج الذي توصلت إليه السعودية وروسيا ومنتجون آخرون الأسبوع الماضي هو مجرد بداية، وقال "الخطوة الأولى تجميد الإنتاج. قد نأخذ في حالة نجاحها خطوات أخرى في المستقبل".

وقال البدري، أمام المئات من المسؤولين التنفيذيين لشركات النفط العالمية، إن أوبك ترغب في الانتظار لـ3 أو 4 أشهر لمعرفة ما إذا كان الاتفاق سيصمد، قبل أن يتطرق إلى مشاريع النفط الصخري ولاسيما بالولايات المتحدة.

واعتبر أن منتجي النفط الصخري الأميركيين سيسارعون إلى استئناف العمليات إذا تعافت الأسعار إلى 60 دولارا من 30 دولارا للبرميل حاليا، وقال مشيرا إلى مشاريع النفط الصخري "لا أعرف كيف سنتعايش معا".

وأوضح الأمين عام أوبك أن تراجع الأسعار أكثر من 70 بالمئة في 20 شهرا لا يشبه دورات الصعود والهبوط السابقة، وقال "إذا ارتفعت الأسعار في 2017 أو 2018 فإن النفط الصخري الأميركي سيكبح صعود السعر. ذاك هو الفرق هذه المرة".

حول الموقع

سام برس