سام برس / وائل شرحة
كشف رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني عن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة للحفاظ على استقرار السوق الدوائي عبر توفير اكثر من مصدر وبدائل لاستيراد الأدوية.

وأكد الدكتور محمد المداني في تصريح خاص لـ " سام برس" أن توفير مصادر متعددة لإستيراد الأدوية تخلق التنافس بين المستوردين وتؤدي إلى تخفيض الأسعار وثبات اسعارها..

وأضاف ان الهيئة اتخذت إجراءات أخرى للحفاظ على استقرار الدواء منها: اعداد لائحة بأسماء الشركات وتجار الجملة الذين يقومون باحتكار الادوية ورفع اسعارة بشكل غير مقبول والرفع بهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.. وكذلك التعميم الي جميع الشركات والمستوردين بعدم البيع بنظام الصفقة الواحده لمنع الاحتكار .

وأشار الدكتور المداني إلى ان "الإجراءات المتخذه من قبل الهيئة حققت نتائج إيجابية من خلال توافد المستوردين وتجار الادوية إلى استخراج تراخيص الاستيراد وادخال الأدوية إلى البلاد بشكل يومي إلى مطار صنعاء الدولي وعبر منفذي الوديعة والشحن اضافة إلى مينائي الحديدة وعدن.. مؤكدا على بقاء الرقابة الدائمة على سوق الدواء بما يضمن تواجد الأدوية واستقرار اسعارها.

وطالب الدكتور المداني الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان باحترام المواثيق الإنسانية والقانون الإنساني الدولي الذي يؤكد على احقية كل شخص بالحصول على الدواء في كل الظروف بما فيها ظروف الحرب..

داعيا المستوردين والتجار إلى تحمل واجبهم ومسؤوليتهم في استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية لا سيما في ظل الظروف الحالية.

حول الموقع

سام برس