سام برس
استعرض مجلس جامعة صنعاء في إجتماعه الذي عقد اليوم برئاسة القائم بأعمال رئيس الوزراء الأخ طلال عقلان، مصفوفة تفعيل وتحسين الأداء في الجامعة وكلياتها للفترة الراهنة والمعدة من قبل فريق فني من الجامعة.

وفي مستهل الإجتماع نوه المجلس بالزيارة التي قام بها الأخ محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا إلى الجامعة والذي يؤكد الإهتمام بالجامعة ودعم العملية التعليمية فيها وتجويد مخرجاتها .

وفي الإجتماع عبر طلال عقلان عن ارتياحه لحضوره الإجتماع في هذا الصرح العلمي الأكاديمي الرائد .. منوها بالمكانة التاريخية والسمعة المتميز التي تمثلها جامعة صنعاء في خارطة التعليم الأكاديمي في اليمن وعلى المستوى العربي.

وأشاد بالأدوار الحيوية الهامة التي تضطلع به الجامعة تجاه الطلاب والطالبات والمجتمع عموما .. مؤكدا في سياق حديثه أن تطوير الأداء الإداري والأكاديمي لجامعة صنعاء والجامعات الحكومية الأخرى يمثل إحدى الأولويات التي توليها الدولة عناية خاصة في الوقت الراهن.

وأوضح القائم بأعمال رئيس الوزراء أن عملية الإصلاح والتحديث للجامعات ستتم من خلال سياسات وخطط وبرامج منهجية خاضعة للمراجعة والتقييم المستمر.

ولفت بهذا الخصوص إلى أهمية العمل الجماعي في سبيل الحفاظ على هذه المكانة العلمية ومعالجة الإختلالات التي شابت أدائها في السنوات الأخيرة بما يؤكد دورها وحضورها المؤثر في خدمة المجتمع والتنمية الإقتصادية .

وشدد عقلان على أنه سيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الجميع علاوة على محاسبة كل من سيتعثر في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتفعيل الأداء الإداري والأكاديمي وتطوير دور الجامعة العلمي والمعرفي.

وجدد التأكيد على أن تقييم الأداء لرئيس وعمداء الكليات وجميع العاملين في هذا الصرح الأكاديمي وغيره من الوحدات التعليمية والإدارية يرتكز بصورة مطلقة على معيار واحد فقط وهو الكفاءة في أداء المهام والإدارة الناجحة بعيدا عن أي شخصنة أو محاباة أو أية معايير أخرى.

وأشار القائم بأعمال رئيس الوزراء إلى ما تضمنته المصفوفة التنفيذية من إجراءات هامة في الجانبين المالي والإداري .. مؤكدا أهمية إيلاء الجانب الأكاديمي اهتمام أكبر وضرورة أن يتولى فريق من أساتذة الجامعة عملية الإعداد للرؤية المطلوبة لتطوير هذا الجانب وفقا لمنهجية علمية حديثة.

وأكد أهمية الإرتكاز في عملية تنفيذ المصفوفات أو الإجراءات على عملية المراجعة والتقييم المستمرين لخطوات التنفيذ لمعرفة حجم الإنجاز ومعالجة أي اختلالات قد تشوب عملية التنفيذ أو تؤثر سلبا على طموح الجميع في تحقيق الأهداف المتوخاة.

وشدد على ضرورة الإلتزام بالقانون واللوائح المنظمة لعمل الجامعة بما يعزز من استقرارها والحد من الاشكاليات الناشئة عن تجاوزها.

وحث عقلان المجلس على إعداد أسس ومعايير واضحة لعملية التعيين في الكليات وتوزيع الكادر الأكاديمي، ترتكز على الشفافية والعدالة .. وقال " لا بد أن تراعي المصفوفة الجوانب المتعلقة بإيفاد المبتعثين إلى الخارج والتأكيد على مراجعة سياسات الإبتعاث باقتصارها على التخصصات النوعية وذات القيمة الهامة للتنمية والاقتصاد واحتياجات سوق العمل.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة من أساتذة الجامعة لاستكمال الجانب الأكاديمي من المصفوفة، وأقر تنفيذ بنودها المقرة في الجانب الإداري.

واستعرض المجلس المصفوفة الأولية لتفعيل وتحسين الأداء المتضمنة 17 محورا توضح ما يتوجب اتخاذه لإستكمال تطوير هيكل الجامعة التنظيمي وإعداد التوصيف الوظيفي وتعزيز مستوى الأداء والإنضباط الإداري وتعزيز مستوى الأداء والإنضباط الأكاديمي .

واهتمت المصفوفة بتوصيف ما يجب العمل به لتفعيل دور الرقابة المصاحبة واللاحقة ورفع كفاءة الجهاز المالي وتفعيل أداء الصيانة لمرافق الجامعة وتجهيزاتها وتحسين مستوى أداء الحرس الجامعي وخدمات الإسكان الطلابي .

وتضمنت المصفوفة آليات لتفعيل الأنشطة الطلابية تتضمن إعداد برنامج الأنشطة والفعاليات للنصف الثاني من العام الجاري وإعداد خطة الأنشطة والفعاليات الطلابية للعام 2017.

وبينت المصفوفة ما يتوجب لتوفير متطلبات المعامل من مستلزمات وأعمال صيانة وتطوير أداء إدارتي شؤون الطلاب والخريجين.

وأفردت المصفوفة محاورا لتحسين مستوى أداء وخدمات الإدارة العامة للدراسات العليا وتفعيل دور المراكز العملية وأداء المكتبة المركزية ومكتبات الكليات وتحسين خدماتها

حول الموقع

سام برس