سام برس/ خاص
وجهت وزارة الصحة العامة والسكان نداءً استغاثيا عاجلا الى منظمة الصحة العالمية طالبت فيه بالتدخل السريع للاسهام في جهود معالجة الوضع الصحي المتردي الذي تعانيه البلاد بسبب العدوان والحصار المستمرين لاكثر من عام ونصف العام وخاصة في ما يتعلق بأجهزة والمحاليل الخاصة بمرضى الفشل الكلوي والأمراض المزمنة. جاء ذلك اليوم على لسان وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور/ناصر بن يحيى العرجلي خلال ترؤسه لقاء صحيا موسعا بمدينة الحديدة بحضور مسئولي القطاع الصحي بالمحافظة وعدد من مسئولي الوزارة وممثلي مكتب منظمة الصحة العالمية في محور تهامة والذي يضم محافظات الحديدة-المحويت -ريمة. وقال الوكيل العرجلي بان الوضع الصحي في اليمن بات بسبب العدوان لايسر العدو قبل الصديق. وعبر وكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور العرجلي عن امله الكبير في تجاوب منظمة الصحة العالمية والتي اثبتت خلال فترة العدوان بانها الاصدقاء القلائل الذين وقفوا الى جانب الشعب اليمني..

مشيرا الى ان قيادة المنظمة الدولية ممثلة في رئيس مكتبها في اليمن الدكتور/احمد شادول ابدت تفاعلا جيدا خلال الفترة الماضية والتي توجت بتجهيزها محطةاوكسجين والتي يجري حاليا استكمال تركيبها في هيئة مستشفى الثورة العام في الحديدة والمقرر افتتاحها في الايام القليلة القادمة. واشاد الوكيل العرجلي بافتتاح المنظمة الدولية مكتب لها في محور تهامة والذي لاشك سيسهم في تعزيز دعمها للقطاع الصحي في تهامة ومحافظة الحديدة تحديدا والتي تعد واحدة من اكثر المحافظات اليمنية تضررا على المستوى الصحي بالنظر الى مساحتها الشاسعة والعدد الكبير للسكان الذين يعتبر اغلبهم من الفئات الاشد فقرا ناهيك عن انتشار الوبائيات وغيرذلك من الامراض الى جانب استقبال مستشفياتها لاعداد كبيرة من المرضى من المحافظات المجاورة وخاصة من ريمة والمحويت وحجة.

من جهته عبر الدكتور احمد الصوفي مدير مكتب الصحة العالمية بمحور تهامة عن استعداد المنظمة لبذل قصارى جهدها من اجل الاسهام في الحد من تردي الاوضاع الصحية في الحديدة وغيرها من مناطق اليمن.

نجاحات طبية رغم العدوان على نفس الصعيد تفقد وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر العرجلي ومعه الاخوة الدكتور حمزة الوشلي رئيس اللجنة الثورية بوزارة الصحة والدكتور علي سارية مدير عام الطوارئ بوزارة الصحة والدكتور عبدالرحمن جارالله مدير عام مكتب الصحة بالحديدة والدكتور عبدالله شديق مدير عام المنشئات الطبية الخاصة ومنصور الحبيشي نائب مدير عام الطوارئ بالوزارة تفقدوا جميعا سير الاداء الطبي والمهني بهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة كما تعرفوا على مستوى تقديم الخدمة الطبية في مختلف مرافق الهيئة وكذا على المشاريع التطويرية التي انجزتها الهيئة رغم تحديات العدوان والحصار ومانجم عنهما من تداعيات خطيرة وكارثية طالت مختلف القطاعات الخدمية والتنموية عموما والقطاع الطبي على وجه الخصوص. وخلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الهيئة برئاسة العرجلي قدم الدكتور خالد سهيل رئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة شرحا عن سير العمل في الهيئة والصعوبات التي تعترض تقديم الخدمة الطبية المامولة للاعداد الكبيرة من المرضى. واوضح الدكتور سهيل بانه وعلى الرغم من العدوان والحصار فان الهيئة حرصت على اداء مسئولياتها الوطنية والاخلاقية في خدمة المجتمع مشيرا الى انه تم خلال الشهر الحالي ورغم كل الصعوبات افتتاح مركز الطوارئ العامة كماتم استكمال مبنى مركز العلاج الطبيعي والذي سيُفتتح رسميا خلال الايام القليلة القادمة وكذلك استكمال منظومة التكييف المركزي والذي سيُدشن هو الآخر قريبا بالاضافة الى استحداث قسم رعاية الخُدًج وحديثي الولادات"الحاضنات" ناهيك الى استكمال توسعة قسم العناية المركزةوقسم العمليات الجراحية وكذا اعادة تاهيل قسم الطوارئ التوليدية وتوسعة وحدة جراحة الفم والاسنان كماتم رفد المختبر الرئيسي باجهزة طبية حديثةوافتتاح مختبر اقسام الرقود وكذلك استحداث عناية ماقبل مركزة لقسم الولادة ناهيك عن اقامة العديد من المخيمات الطبية وجملة من الدورات والبرامج التدريبية..واثنى الدكتور خالد سهيل بجهود كافة الشرفاء من منتسبي الهيئة ومن خلفهم قيادة وزارة الصحة وقطاع الطب العلاجي التي رفعت شعار التحدي والصمود واستطاعت التغلب على العدوان والحصار وتداعياتهما. من جانبه اشاد الدكتور ناصر العرجلي باداء وصمود قيادة ومنتسبي هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة والذين جسدوا جانبا من الصورة المشرفة والمشرقة التي ظهر عليها ابناء الشعب اليمني وهو يواجه عدوانا همجيا غاشما هو الاكثر وحشية وتغطرسا في العصر الحديث. من جانبه اكد الدكتور حمزة الوشلي رئيس اللجنة الثورية بوزارة الصحة بان انجازات هيئة مستشفى الثورة بالحديدة دليل على مقدرة وعنفوان ابناء هذالشعب اليمني في قهر اعدائه وكافة التحديات.

واستعرض الاخوان الدكتور علي سارية مدير عام الطوارئ بالوزارة وعبد الرحمن جارالله مدير مكتب الصحة بالحديدة الاوضاع الطبية الراهنة في ظل الحصار والعدوان مؤكدين على ضرورة مضاعفة الجهود والتعاون مع مختلف الجهات المختصة لضمان الابقاء على هذا القطاع الحيوي مؤديا لدوره الانساني في خدمة الوطن اليمني وابناء شعبه العظيم. الى ذلك تفقد الوكيل العرجلي في اطار زيارته الحالية لمحافظة الحديدة سير الاداء بمستشفى العلفي ومركز الغسيل الكلوي مؤكدا على اهمية مضاعفة الجهود لتلافي العديد من اوجه القصور في المستشفى الى جانب البحث عن معالجات عاجلة لضمان استمرار مركز الغسيل في اداء خدماته في معالجة المرضى.

حول الموقع

سام برس