سام برس
الرأي التونسي :

طالبت الأوساط السياسية الداخلية في بريطانيا وزير الخارجية الجديد «بوریس جانسون»، للمساعدة في التحقيق في جرائم الحرب السعودية على اليمن مع التغيير في سياسة التحقيق المستقل .

نشرت صحيفة “الغارديان” أن لجنة تحديد التطورات الدولية في مجلس العموم البريطاني الذي لديه مهمة السياسة البريطانية والمساعدة الدولية ، كانت قد أصدرت هذ االبيان يوم الثلاثاء الماضي.

و جاء هذا الطلب بعد أن عُرضت إحصائيات جديدة جُمعت قبلاً عن ” حملات ضد تجارة الأسلحة “وتقول:

أصدرت لندن في الربع الأول من هذا العام رخصة تصدير أسلحة إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 530 مليون جنيه لهذه السنة.
و أكد «استيفان توئیك»، رئيس لجنة تحديد التطورات الدولية على الوزير جونسون ، إلى اعتماد نهج جديد تجاه الحرب في اليمن.

و كانت معظم مطالب اللجنة ، عدم تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، في ضوء وجود أدلة على ارتكاب جرائم حرب من قبل الرياض في اليمن.

منظمة الأمم المتحدة في شهر يونيو من العام الحالي، صنفّت قوة التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية من المخالفين و منتهكي حقوق الطفل في اليمن ، ولكن بعد تهديدات الرياض بعدة أيام ،تراجعت عن قولها .

وقد أدانت بشدة منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية،إزالة السعودية من قائمة الإرهاب من قبل الامين العام للأمم المتحدة .

في حين أن هذا التحالف الذي تقوده السعودية منذ الشهر الأول من العام الماضي ، الذي يقوم باستهداف الشعب اليمني الفقير عن طريق الغارات الجوية و يقوم باستخدام أسلحة متنوعة ومتطورة، أدى إلى استشهاد الآلاف من اليمنيين.

حول الموقع

سام برس