سام برس
أكد البيان الختامي للمؤتمر الإعلامي الأول الذي عقد اليوم بالعاصمة صنعاء أهمية مراعاة ظروف المرحلة التي تتطلب إعلاماً وطنياً مسئولاً يعزز من الصمود الوطني.

وطالب بيان الصادر عن المؤتمر الذي نظمه اتحاد الإعلاميين اليمنيين، الإعلاميين لتوحيد الصف والجهود لمواجهة العدوان والتصدي لصنوف الكيد والتضليل والإرجاف بحق الوطن والقوى الشعبية والسياسية المناهضة للعدوان.

ودعا المشاركون في المؤتمر المؤسسات الإعلامية إلى التوقيع على ميثاق الشرف الإعلامي بما يساعد على تقديم رسالة إعلامية وطنية.

وبارك المؤتمر الإعلامي الأول، الإتفاق الوطني بين القوى السياسية الوطنية وتشكيل المجلس السياسي الأعلى .. داعياً المجلس إلى إتخاذ المزيد من الخطوات الإستراتيجية فيما يتعلق بمواجهة العدوان والحصار وإدارة مؤسسات الدولة .

وأكد البيان ضرورة إلتزام الإعلاميين أفراداً ومؤسسات بالثوابت الوطنية وترسيخ قيم الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، كما أكد أهمية دور الإعلام في إشاعة ثقافة التسامح والتصالح ونبذ الفرقة بين كافة أبناء الشعب اليمني وتجريم نشر المواد الإعلامية المحرضة على الطائفية والمناطقية والعنصرية والتشطرية.

كما أكد ضرورة إيجاد خطاب إعلامي موحد في مواجهة العدوان وإتاحة الحصول على المعلومات لكل الإعلاميين بما يمكنهم من إيصال الرسالة الوطنية.

و دعا البيان المؤسسات الإعلامية إلى تحسين مستوى دخل الإعلاميين وتقدير طبيعة أعمالهم الإبداعية .. وحث وزارة الإعلام على سرعة استكمال دراسة مشروع الكادر الصحفي وتقديمه للجهات المختصة لتنفيذه.

كما دعا المؤتمر الجهات المختصة إلى إعطاء الأولوية في استيعاب الإعلاميين الخريجين في التوظيف كحق مكفول، ودعم جهود الصحفيين الرامية إلى تصحيح مسار نقابة الصحفيين اليمنيين التي انتهت شرعيتها منذ سنوات وما تزال تستغل مقدراتها المالية والمعنوية لصالح اشخاص وأطراف تشارك في العدوان على الوطن والشعب.

وحث المؤتمر الجهات الرسمية والشعبية على المزيد من الاهتمام بأسر شهداء الإعلام الوطني والحربي وتخليد ذكراهم والعناية بالجرحى ومتابعة أوضاعهم الصحية وتسوية أوضاعهم الوظيفية.

كما طالب البيان بإرسال فريق إعلامي إلى الخارج للمساعدة في نقل معاناة ومظلومية الشعب اليمني للأشقاء والأصدقاء وكشف جرائم دول تحالف العدوان وتفنيد مزاعم أبواق الكيد والتضليل الإعلامي الممنهج بحق الشعب اليمني والقوى الوطنية المدافعة عن سيادة اليمن واستقلال القرار الوطني بعيداً عن الوصاية والهيمنة الخارجية.

وثمن المؤتمر الإعلامي الأول الدور الكبير الذي لعبه الوفد الوطني في مشاورات الكويت لنقل معاناة الشعب اليمني والتأكيد على خيار الحوار لتحقيق السلام العادل وعدم الرضوخ لإملاءات وضغوطات تحالف العدوان .

وحيا البيان الدور اللافت والمتميز للفريق الإعلامي المرافق للوفد الوطني والجهود التي قامت بها مختلف المؤسسات الإعلامية في مواكبة المفاوضات.

وأشاد المؤتمر بالمواقف الإنسانية للعديد من المنظمات الدولية والحقوقية ووقوفها الداعم والمساند للشعب اليمني رغم المخاطر والعراقيل التي واجهتها من قبل تحالف العدوان .. داعيا المجتمع الدولي بمختلف هيئاته إلى مساندة الشعب اليمني لإيقاف العدوان ورفع الحصار الجائر.

واستهجن البيان الكيل بمكيالين حيال جرائم الحرب التي تستهدف المدنيين والأطفال في اليمن من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي.

ونوه المؤتمر بكل الأصوات والأقلام الحرة العربية والإسلامية والإنسانية التي تدافع عن الشعب اليمني وحريته واستقلاله وتقف مع الشعب اليمني في وجه الإستكبار العالمي .. داعيا وسائل الإعلام العربية والدولية إلى توخي الحقيقة والكف عن التعاطي مع التقارير الأحادية التي تنسجها المطابخ الدعائية التابعة لتحالف العدوان.

كما أكد المؤتمر الإعلامي الأول الإستعداد لفتح قنوات تواصل مباشرة مع الإعلاميين العرب والأجانب لنقل وقائع ما يحدث باليمن .. داعيا في هذا المضمار إلى تنظيم برامج للصحفيين الأجانب الراغبين في الإطلاع على الأوضاع باليمن بصورة مباشرة.
سبا

حول الموقع

سام برس