سام برس/ خاص
بدأ اعضاء مجلس النواب اليمني منذ لحظات جلسته الاستثنائية بعد ان توافد اعضاء المجلس صباح اليوم السبت الـ 13 من اغسطس 2016م ، للمشاركة في جلسته الوطنية التاريخية الحاسمة التي ستقرر مصير اليمن وشعبه.

ونقلت عدد من الفضائيات اليمنية بالصوت والصورة لقاءات مباشرة مع غالبية الاعضاء الذين تمكنوا من الوصول الى مقر المجلس من كافة المحافظات اليمنية بالاضافة الى النواب الذين تمكنوا من الحضور من خارج البلد ، وأكد الجميع على الثوابت الوطنية والخروج بقرارات مصيرية ترفض التبعية والعدوان والعمالة .

وفي تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم السبت افتتح رئيس مجلس النواب ، برئاسة يحي الراعي جلسته الاستثنائية والمصيرية ، وقد تم تلاوة المحضر السابق 22 ديسمبر 2014م برئاسة اكرم عطية .

وينعقد المجلس وسط تحليق مكثف للطيران السعودي في العاصمة صنعاء الذي اعتاد على محاولة ارعاب نواب الشعب للحيلولة دون انعقاد المجلس .

وبداء الراعي في قراءة جدول الاعمال وافتتاح الجلسة المتمثلة في كلمة الرئيس والفاتحة وخلو المقاعد ، كما تحدث عن وصول طلب من 74 عضوا لطلب الاتفاق الذي وقع بين المؤتمر الشعبي وانصار الله.. وطلب نائب رئيس الكتلة البرلمانية عزام صلاح الاستعجال في قراءة الطلب ووجه الراعي السكرتارية بتوزيع الطلب على النواب وقراءته من قبل النائب عزام.

كما شكر الراعي من حضر رغم الظروف وقال ان المجلس المشكل ان يتحملوا مسؤولية اليمن وليس المؤتمر وانصار الله والمجلس سيكون عوناً لهم ، كما مد الراعي يدي المجلس للحوار والقاعة مفتوحة في القاعة لاي حوار مع البرلمانيين الذي في الخارج وعليهم ان يعودوا الى كراسيهم بالمجلس وطالب بعودتهم لتحمل المسؤولية.

واشاد الراعي بالحضور الكبير الذي لم يكن يتوقعه شخصياً .
والمجلس عون لمد الشمل في اليمن لبناء اليمن وهي بيت الشعب .

كما نوه احد الاعضاء بإان المبادرة الخليجية تنص على احترام الدستور اليمني ، وان يعلم ان منصب رئيس الجمهورية شاغراً ، ودعوة جميع الفرقاء السياسيين الى الاتفاق الوطني تحت قبة البرلمان وليس في فنادق الرياض .
وطالب المجلس بتحرير رسائل الى العالم لفك الحصار والغاء العدوان .

وتحدث احمد سيف عن تفهمه معبراً عن رفضة للعدوان وطالب بمحاكمات جميع قيادات العدوان وادن تاخر مجلس النواب في عدم الانعقاد سابقاً بإعتبارة الوعاء الدستوري الوحيد ، والتطهير العرقي في الجنوب والاحتلال السعودي والاماراتي لليمن ومتمنياً ان مايصدر عن المجلس يتحقق لحماية البلد وكسر الغطاء الذي يستخدمه العدوان ، وانتقد منح المجلس السياسي الاعلى اي دستوريه وان يلتزم مجلس النواب هوا السلطة في البلد .

كما تحدث العضو عبدالباري دغيش ان الجلسة تنعقد في ظل ظروف امنية خطيرة وان الوضع الاستثنائي التي تمربه اليمن يتطلب اجراءات استثنائية وان المجلس يكتسب شرعيته من الدستور ، وتطرق الى ان المجلس هو الذي زكى ومنح الرئيس المنتهية ولايته والحكومة وقال بإنه كان على المجلس الاستمرار في عقد جلساته واكد على مواصلة المجلس لمسؤولياته دستورياً وليس الاقتصار على الاتفاقيات كما انه لم يبرىء اي طرف سياسي ممن ساهم في تدمير البلد وزكى طرح الراعي لحضور الغائبي الى المجلس لممارسة دورهم فاليمن تشهده اليمن كحرب داحس والغبراء مذكراً امراء السعودية بالحرب الضروس تاريخياً وان النيران ستصل دخانها الى الجار.

كما اشاد رئيس مجلس النواب بإبناء عدن مذكراً بالاخوة بين ابناء الوطن الواحد وقال نؤيد ونبارك تشكيل المجلس السياسي بالتشاور مع الاعضاء الحاضرين وأيد نواب الشعب ذلك الاجراء ومن ثم رفعت الجلسة لتتواصل فيما بعد.







حول الموقع

سام برس