سام برس
اعلنت منظمة أطباء بلا حدود إخلاء جميع كوادرها الطبية والادارية من ستة مستشفيات في محافظتي صعدة وحجة نتيجة إستمرار القصف العشوائي والممنهج من التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن .

وقالت المنظمة في بيان نشرته في موقعها على شبكة الانترنت " إنه على إثر القصف الجوي الذي طال المستشفى الريفي بعبس في محافظة حجة اليمنية يوم 15 أغسطس والذي تسبب بمقتل 19 شخصاً وإصابة 24 آخرين، قررت منظمة أطباء بلا حدود سحب كوادرها من المستشفيات التي تدعمها في محافظتي صعدة وحجة في شمال اليمن".

وأوضحت أن المستشفيات التي قررت سحب كوادرها منها تشمل مستشفى حيدان ومستشفى رازح ومستشفى يسنم في صعدة وعبس والمستشفيات الجمهورية في حجة".

وأشارت في البيان إلى أن القصف الذي طال مستشفى عبس بمحافظة حجة كان الرابع والأعنف من نوعه على مرافق تدعمها (أطباء بلا حدود) خلال هذه الحرب، إضافة إلى غارات أخرى عديدة على منشآت وخدمات صحية أخرى في أنحاء اليمن.

وبينت منظمة أطباء بلا حدود "أن قرارها هذا بإخلاء كوادرها التي تضم أطباء توليد وأطباء أطفال وجراحين ومختصي طب الطوارئ من مشروع المنظمة لم يُتَّخذ بسهولة، لكن لم يكن أمامها خيار آخر لا سيما في ظل غياب التطمينات ذات المصداقية" .

كما أشارت المنظمة إلى انه ومنذ تعليق محادثات السلام في الكويت قبل 11 يوم استأنفت قوات التحالف الذي تقوده السعودية حملة مكثفة في شمال اليمن.

وذكرت أطباء بلا حدود أنها وعلى مدى الأشهر الثمانية الأخيرة، إلتقت بمسئولين رفيعي المستوى من التحالف السعودية وذلك في مناسبتين في مدينة الرياض بهدف تأمين عمليات المساعدة الطبية والإنسانية للسكان اليمنيين، والحصول على تطمينات وتعهدات بتوقف القصف على المستشفيات.

وأكدت قائلة "إلا أن الغارات الجوية استمرت وعلى الرغم من قيام أطباء بلا حدود وعلى نحو منتظم بمشاركة إحداثيات الموقع الجغرافي للمستشفيات التي تعمل فيها، مع جميع أطراف الصراع".

ولفت البيان إلى ما صرح به مسئولون في التحالف مراراً أنهم يحترمون القانون الدولي الإنساني.. وقال " لكن هذه الغارة في عبس تُظهر عدم القدرة على ضبط استخدام القوة أو تجنب القصف على المستشفيات المليئة بالمرضى".

من جهتها عبرت السعودية التي تقود تحالف العدوان ضد اليمن وارتكبت العديد من المجازر والقصف المنظم لمسشفيات تديرها بلاحدود عن اسفها عبر قناة العربية .

حول الموقع

سام برس