سام برس
أعلن مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية على استيرى، اليوم السبت، عن توقيف ناقلة نفط هندية تعمدت إلقاء النفط فى مياه الخليج العربى.
مؤكدا أن هذا العمل يعد مخالفة صريحة للقوانين الدولية، وينبغى على شركة تأمين السفينة أن تدفع تعويضا عن الأضرار الناجمة عن هذا العمل.
وقال استيرى، فى تصريح نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن السفينة الهندية التى تم توقيفها فى المياه الإيرانية تحمل اسم "ام تى ديش شانتى" تعمدت إفراغ مياه التوازن التى تحتوى على نسبة من النفط على بعد 30 ميلا شرق جزيرة لاوان الإيرانية، مما أدى إلى ظهور بقعة نفطية بطول 10 أميال.
مضيفا أن عملية التلوث النفطى تم توثيقها بشكل كامل من خلال الصور التى التقطتها الأقمار الصناعية.
وتابع مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية قائلا "يبدو أن ناقلة النفط الهندية كانت تعانى من خلل تقنى، وعلى الرغم من علم أفراد الطاقم بالخلل، قاموا بإفراغ مياه التوازن، لذا يعتبر إحداث هذا التلوث أمرا متعمدا، ووفقا للقوانين الدولية ينبغى تعويض إيران عن الإضرار الناجمة عن ذلك التلوث".
وأكد المسئول الإيرانى أن ناقلة النفط الهندية المذكورة موقوفة حاليا لدى القسم التقنى والحماية فى منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية، ولن تتمكن من المغادرة إلا بعد إصلاح الخلل التقنى.

حول الموقع

سام برس