سام برس
اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماع لمجلس الوزراء ، أنه سيتخذ كافة الإجراءات الضرورية لمنع مدينة عربية شمال إسرائيل من إطلاق اسم الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على أحد شوارعها.

وكان تم تدشين شارع ياسر عرفات مؤخرا في مدينة باقة-جت العربية في شمال إسرائيل، حيث يعيش أحفاد الفلسطينيين الذين لم يغادروا أراضيهم قبيل إعلان إنشاء دولة الاحتلال الاسرائيلي في 1948.

ويشكل هؤلاء حاليا 17,5 بالمائة من سكان فلسطين المحتلة.

وقال نتانياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء "في إسرائيل لن نطلق على شارع أسماء من قتل إسرائيليين ويهودا (..) لا يمكن أن نسمح بوجود شوارع تحمل اسم ياسر عرفات أو الحاج أمين الحسيني أو آخرين"، في إشارة إلى مفتي القدس الذي قاد الثورة الفلسطينية ضد الاحتلال البريطاني عام 1936.

وأضاف نتانياهو "سنتخذ الإجراءات الضرورية، وحتى إصدار قانون إذا لزم الأمر حتى لا يحدث ذلك".

وأوضح رئيس بلدية باقة-جت محمد طاهر وتاب خيار بلديته قائلا للإذاعة الإسرائيلية إن "ياسر عرفات وقع اتفاق سلام مع إسرائيل ومن المؤسف أن رئيس الوزراء يشعر بالحاجة إلى إضاعة وقته (في جدل) حول اسم شارع في بلدية صغيرة مثل بلديتنا".

وأضاف "سنتصرف وفق القانون ووفق الآراء القانونية التي سنعتمد عليها".

ووقع عرفات عام 1993 اتفاق سلام مع إسرائيل في أوسلو نص على حكم ذاتي فلسطيني مؤقت ، ثم اتهمه القادة الإسرائيليون بأنه المسؤول عن اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (2000-2005).
فرانس24/أ ف ب

حول الموقع

سام برس