سام برس
نيويورك/ خاص

نجح بيان وزارة الخارجية الروسية في افشال اجتماع رباعية العدوان في المانيا ، بحضور ولد الشيخ قبل ثلاثة أيام ، حيث تضمن ذلك البيان إحتجاجا على محاولات نقل الملف اليمني من مجلس الأمن الدولي ، الى اجتماعات جانبية لمجموعة من الدول المتورطة في الحرب على اليمن ، بحسب ما كتبه الاستاذ أحمد الحبيشي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك".

وقال الحبيشي ، في هذا السياق تمكنت روسيا من الحصول على موافقة امريكا وبريطانيا وفرنسا ومصر لعقد اجتماع طارئ اليوم الجمعة ، لمناقشة :

1/ صمت مجلس الأمن والمبعوث الأممي ولد الشيخ إزاء تفاقم الوضع الانساني في اليمن وبلوغه أعلى معايير الخطر...

2/ سؤال الأمين العام عن رأيه في سلوك وتصريحات مبعوثه الخاص الى اليمن ، ومدى التزامه بحيادية مهمته كمبعوث سياسي ، وإصراره على التصرف كخبير أممي مختص بالشؤون الأمنية ونزع الأسلحة وغير ذلك من التصرفات التي لا تدخل ضمن مهامه.

4/ التعرف على خطط الأمانة العامة للأمم المتحدة لتحقيق التسوية السياسية في ضوء مبادى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

5/ التشاور بشأن الوقف الفوري للحرب في اليمن ، ووقف تنفيذ خطة السيطرة على ميناء الحديدة ، وما قد يترتب عنها من تداعيات خطيرة تهدد الوضع الانساني في اليمن ، وسلامة الملاحة العالمية في البحر الأحمر.

6/ بحث تحفظات كل من ايران وعمان ومصر والهند والصين واثيوبيا ، على تصعيد العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي والمحيط الهندي ، وابلاغ السعودية بهذه التحفطات.

حول الموقع

سام برس