سام برس / ذمار / عامر الضبياني
نظم مجلس فكر الطلابي بالتعاون مع كلية الحاسبات ونظم المعلومات ومركز جامعة ذمار للحاسوب والمعلوماتية ندوة علمية استضافت نخبة من عمالقة الحاسوب وتقنية المعلومات من جامعتي ذمار وصنعاء في مؤتمر علمي تكنولوجي مصغر احتضنته قاعة الدكتور عبدالعزيز المقالح للمؤتمرات والفعاليات بكلية العلوم الإدارية.

وفي البداية رحب عميد كلية الحاسبات الدكتور بشير المقالح بالحاضرين جميعا، مقدما شكره وتقديره لمجلس فكر الطلابي الذي نظم لهذا اللقاء العلمي الهام والأول على مستوى الجامعة في مجال التطورات البحثية في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، هذا وفي الندوة التي أدارها الدكتور فؤاد حسن عبدالرزاق تناول الدكتور فؤاد شرف الحمدي نائب عميد كلية الحاسبات بجامعة صنعاء، في الجلسة الأولى الخطوات اللازمة للإنتقال لنظام الشبكات الحديثة، فيما تطرق الدكتور إبراهيم البلطة أستاذ هندسة البرمجيات بجامعة صنعاء، في الجلسة الثانية لمفهوم الهندسة العكسية للبرامج صديقة البيئة.

وفي الجلسة الثالثة تحدث رئيس جامعة ذمار الأسبق البرفسور خليل سعيد الوجيه عن ثورة البيانات ومدى أهميتها في توفير الوقت والجهد والمال، مؤكدا بأن العصر الحالي لم يعد عصر التقنية او التكنولوجيا او ثورة المعلومات بل اصبح عصر ثورة البيانات على حد تعبيره، مدللا على ذلك النمو المتسارع بالأرقام والمؤشرات التي تبرهن ظهور طفرة في السنوات الأخيرة في هذا الجانب الحيوي الهام.

ويضيف البرفسور "الوجيه" ليست مشكلتنا في تخزين او حفظ تلك البيانات، بل هي في كيفية عرضها وتحليلها وتبويبها وتصنيفها للإستفادة منها.. مؤكدا الى ان بعض الحكومات تبذل ملايين الدولارات في أبحاث علمية لأجل ذلك واستفادت تلك الحكومات بأن قلصت مدة تحليل القرار لإتخاذه من 70 ساعة الى 10 ثواني، مشددا على أهمية تطوير نظم المعلومات في الجامعات اليمنية وانشاء قواعد بيانات تساعدنا في بناء القرارات الرشيدة لحل مشكلاتنا الإدارية والأكاديمية العالقة بأسرع وقت ممكن.

حضر الندوة نائبي رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وللشؤون الأكاديمية الدكتور نصر الحجيلي والدكتور محمود المغلس، وعميد كلية العلوم الإدارية الأسبق الدكتوره امال المجاهد وعدد من الأكاديميين والباحثين والطلاب والمهتمين.

حول الموقع

سام برس