سام برس
وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، مساء الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمان، في ثاني محطات جولته الإقليمية الجديدة من أجل إحياء محادثات السلام اليمنية المتعثرة منذ عام.

وقالت مصادر مقربة من المبعوث الأممي، إنه سيلتقي اليوم الاثنين، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لبحث الملف اليمني، وتكثيف الجهود الإقليمية، للدفع نحو وقف الحرب المتصاعدة منذ عامين.

ومن المقرر، أن ينتقل المبعوث الأممي، الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، للقاء الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي، في ثالث محطات جولته التي بدأها بزيارة سلطنة عمان ، بحسب ماذكرته وسائل اعلامية.

ويسعى ولد الشيخ، خلال جولته الجديدة، إلى فرض خارطة الحل الخاصة بميناء "الحديدة" الاستراتيجي، التي تنص على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي (تقوده السعودية) لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي، وكذلك الاتفاق على مسألة توريد الإيرادات وحل أزمة رواتب الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر.

يذكر ان الحكومة الشرعية ألتزمت بدفع مرتبات الموظفين عند نقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء الى عدن ، وتم نقل وطباعة أكثر من اربعمائة مليار ريال يمني في روسيا وتزويد الحكومة الشرعية بها إلا ان روسيا والبنك الدولي وامريكا والحكومة الشرعية لم تف بألتزاماتها المتمثلة في صرف الرواتب المتاخرة منذ تسعة أشهر ، ويستغرب اليمنيين مساومة وضغوط  البمعوث الاممي المتمثلة في الدعوة الى تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث مقابل المرتبات

حول الموقع

سام برس