سام برس
بعد تسعة أشهر من منع الكاتب السعودي البارز جمال خاشقجي  المقرب من القصر الملكي ومصادرة حرية الرأي والتعبير  للسواد الاعظم من المثقفين ورجال الصحافة والاعلام  تم  السماح للكاتب خاشقجي بالعودة لممارسة مهنة الكتابة  والتغريد والتدوين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وصدر حظر الايقاف للكاتب خاشقجي الذي خدم السعودية حيناً  من الدهر وكان أحد بنادقها الاعلامية بعد مشاركته في ندوة  في واشنطن تحدث فيها صراحة عن قلق المملكة من فوز دونالد  ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة في حينه، وابلغ اصدقاءه  بأن وزارة الاعلام ابلغته شفهيا بقرار الحظر.

من جهتهم ، قال مغردون سعوديون ان توقيف خاشقي المقرب من  الاسرة المالكة والقصر الملكي هو انعكاس للديكتاتورية  والاستبداد السعودي الذي يرى في حرية الرأي والتعبير  خطورة على مصالح الاسرة المالكة وكشف الكثير من الامور  الغامضة وانتقاد بعض التجاوزات التي لم يعتاد عليها  أمراء آلـ سعود كبقية الشعب السعودي.

وتراجعت السعودية بعد 9 أشهر من المنع نتيجة للضغوط  الخارجية المنددة بإيقاف خاشقجي وامتصاص حالة القلق  والتذمر لدى المثقفين الغربيين والعرب والخليجيين، لاسيما  وان امر الايقاف لم يقتصر على الكتابة بل تعدى ذلك الى  ببيان رسمي للخارجية السعودية ..قالت فيه يوم الـ 18 من  نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن: "جمال خاشقجي لا يمثل  الدولة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل  مواقف حكومة المملكة العربية السعودية بأي شكل من  الأشكال".

ومنذ ذلك الحين، غاب خاشقجي عن الساحة الإعلامية " جبراً"  بشكل كامل بعد ان منع أيضاً عن المشاركة في اي برامج  تلفزيونية لاكثر من تسعة اشهر قضى معظمها في منزله في  مدينة جدة أقرب مايكون الى الاقامة الجبرية.

وقال خاشقجي، السبت 12 أغسطس/آب، إنه عاد للكتابة  والتدوين، مقدما شكره لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن  سلمان، ولوزير الإعلام، عواد العواد.

ورغم تغريدة خاشقجي التي  شكر فيها مساعي وزير الاعلام  ومدح فيها ولي عهد السعودية الذي لايُكسر في عصره قلم حر  ولا سكت مغرد ... إلا ان الكثير من المثقفين والاعلاميين  اعتبروا تلك التغريدة مجاملة في غير محلها ونوع من  النفاق السياسي والخضوع للواقع ، لان كثيراً من الاقلام  السعودية الشريفة والمتزنة كُسرت بالفعل وسال حبرها وأنقطع صوتها والكثير من المدونيين والصحافيين تم  اعتقالهم والزج بهم في السجون ومن بقي منهم أمن شرهم.

نص تغريدة خاشقجي :

جمال خاشقجي
?
@JKhashoggi

اعود للكتابة والتغريد، الشكر لمعالي وزير الاعلام لمساعيه

الطيبة والشكر والولاء متصلان لسمو ولي العهد لا كُسر في

عهده قلمٌ حر ولا سكت مغرد .
02:34 - 13 août 2017

حول الموقع

سام برس