سام برس
دشن محافظ تعز شوقي احمد هائل اليوم بفرع جامعة تعز بمدينة التربة مديرية الشمايتين وسط حضور نوعي مهرجان الفضول الثقافي السياحي تحت شعار "الفضول شاعر الأرض والإنسان".

وفي حفل التدشين أكد المحافظ شوقي هائل بأن المهرجان يعد تخليدا ووفاء للفقيد عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول ولدوره الثقافي الفني النضالي الوطني في مسيرة الثورة والجمهورية والوحدة باعتباره واحدا من رجالات اليمن الذين كانوا في طليعة قوافل الوطنيين الأحرار والذي كرس كل جهده ووقته وحياته وفنه كصحفي ومفكر وسياسي وشاعر من أجل اليمن واليمنيين.

وأضاف شوقي أن المهرجان يمثل حدثا استثنائيا ونوعيا بكل المقاييس، لاسيما وأنه يحمل في طياته الكثير من الأبعاد والدلالات الثقافية والتاريخية والتنموية والاجتماعية.. فضلا عن أنه يمثل تكريما للمنطقة ولأبنائها والذين عرفهم الوطن اليمني الكبير بقامات فكر ورجال علم وأدب ورواد ثقافة وفن وقادة سياسيين ورسل وعي وتنوير نظير ما جسدوه من مبادرات في كثير من القضايا الوطنية على كافة المستويات بدءً من النضال الوطني في مسيرة الثورة اليمنية المباركة " 26 سبتمبر و 14 أكتوبر" مرورا بترسيخ النظام الجمهوري وحمل رسالة التغيير، فضلا عن الدور الوحدوي لهذه المنطقة.

ونوه المحافظ شوقي بأهمية المهرجان في الدفع نحو تعزيز المكانة الاقتصادية التنموية لمدينة التربة وما تزخر به من مقومات سياحية زراعية وبشرية بإمكانها أن تشكل بنية أساسية للنهضة التنموية بالمحافظة.. لافتا إلى أن هناك العديد من المشاريع الخدمية والتنموية والتي سيتم تدشينها قريبا في مختلف المجالات.

ودعا المحافظ بالمناسبة إلى إنشاء جامعة الحجرية في مدينة التربة.

هذا وكانت قد ألقيت العديد من الكلمات بالمناسبة من قبل مدير مديرية الشمايتين عبد القادر البتول والدكتور هشام عبدالغني حميد عن جامعة تعز والعزي النعمان عن أسرة الفضول وعبدالكريم الرفاعي عن الشخصيات الاجتماعية و لارا الصبري ووضحة عبدالكريم عن النساء والمرأة الأكاديمية والتي أشارت في مجملها إلى معاني ودلالات المهرجان وفاء وعرفانا وتكريما للفضول كقامة وطنية سامقة أعطت الوطن أدبا وفكرا ونضالا وفنا وثقافة غرست في الأجيال المتعاقبة قيم الولاء والانتماء لليمن.

بعد ذلك قام المحافظ شوقي هائل بافتتاح المعارض المرافقة للمهرجان، حيث افتتح معرض مركز التراث ومعرضي مكتبي الآثار والسياحة ومعرض منظمات المجتمع المدني بفرع جامعة تعز ومعرض بيت الفن للفنون التشكيلية بمنتزه السكون والتي تحوي العديد من الأعمال المرتبطة بالموروث الشعبي مثل الأشغال والحرف اليدوية والملابس والمطرزات والمجسمات والأواني الفخارية، إضافة إلى صور مختلفة للآثار والمعالم السياحية التي تختزنها المديرية.

تخلل الافتتاح العديد من الفقرات الفنية الغنائية الوطنية والعاطفية الخاصة من كلمات الشاعر الفضول، إضافة إلى قصيدتين شعريتين للشاعر الدكتور رضوان الاسودي ومهدي أمين سامي، وأمسية فنية غنائية شارك فيها كل من الفنان أيوب طارش عبسي والفنان عبد الباسط عبسي والفنان رشدي الماريو استمتع خلالها الحضور بأروع ما تغنى به الفضول وطنيا وعاطفيا.

هذا ويتضمن المهرجان الذي تنظمه المحافظة في إطار فعاليات تعز عاصمة للثقافة اليمنية وعلى مدى ثلاثة أيام ندوات ثقافية فكرية وسياسية كرست لإبداعات الفضول المختلفة وكذا أمسيات غنائية لكوكبة من الفنانين.

سبأ

حول الموقع

سام برس