سام برس
نظم المعهد الديمقراطي الوطني بواشنطن أمس حلقة نقاش بعنوان "تقييم مؤتمر الحوار الوطني اليمني" بمشاركة السفيرة أمة العليم السوسوه عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل عضو لجنة بناء الدولة وكذا مدير برنامج شمال أفريقيا والشرق الأوسط في المعهد الديمقراطي السيد ليز كامبل ونائب مدير مركز رفيق الحريري في المجلس الأطلسي دانيا غرين فيلد .

خلال الندوة استعرضت السفيرة السوسوه خطوات الحوار الوطني، وكذا تركيبة وآلية المؤتمر وعمل فرقه التسع

وقالت السوسوه "إن الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية قد لعب ولا يزال يلعب دوراً قياديا وتوفيقيا بين كافة الأطراف المشاركة للدفع بالحوار رغم التحديات الضخمة التي تواجهها اليمن في الوقت الراهن" .

وذكرت السفيرة السوسوه أن تعقيدات الأوضاع السياسية والاقتصادية أدت إلى تردي الأوضاع الأمنية، وأكدت أن إنجاز الرئيس هادي المتمثل في إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن سيعزز من فرض هيبة الدولة.

واستعرضت السوسوة القرارات الرئاسية المعنية بتعويض المبعدين عن وظائفهم في المحافظات الجنوبية وسد فجوة المطالب عبر بناء جسور الثقة بين الدولة والشارع على ضوء توصيات اللجان المعنية في مؤتمر الحوار والمعروفة بـــالنقاط 11+20.. مشيرة إلى التزام المجتمع الدولي في تشجيع السير على طريق الانتهاء من المرحلة الانتقالية "لكن هناك تباطؤ في الالتزام بالتعهدات التنموية".

ونوهت السفيرة السوسوه إلى ما تحقق للمرأة اليمنية سواء كان في المشاركة في الحوار او في القرارات التي أقرت بالكوتا النسائية لثلاثين في المائة في كافة السلطات الثلاث.. وكذا بالدور الذي لعبته النساء في رئاستهن لثلاث فرق عمل هامة في الحوار وتبوئهن لمناصب النواب او المقررين في بقية الفرق.. مبينة بأن مشاركة الشباب بالإضافة إلى المناصفة في عضوية الحوار للجنوب بخمسين في المائة وكذا إنشاء فريق خاص بصعدة فهذا هو الجديد في الحوار الوطني الذي أريد له الشمولية وعدم الإقصاء .

من جانبه أشار السيد ليز كامبل أن على جميع القوى السياسية العمل سوياً لإحداث تغييرات جذرية.. مؤكداً أن ما تحقق حتى اليوم هو انجاز استثنائي في عدة مجالات لكن المواطن اليمني يتطلع إلى نتائج ملموسة تواكب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وكشف الخبير الأمريكي في مجال الديمقراطية أن المعهد الديمقراطي سيصدر قريباً نتائج استطلاع رأي اجري مؤخراً حول مؤتمر الحوار في اليمن.. موضحاً أن شعبية الحوار الوطني الشامل ارتفعت في أوساط الشارع اليمني مقارنة باستطلاعات الرأي في بداية عملية الحوار.

بدورها أكدت السيدة دانيا غرين فيلد بان على الحكومة اليمنية مواصلة تنفيذ الإصلاحات المدرجة في اتفاقية المساءلة المشتركة.. مشيرة إلى ضرورة بناء جسور الثقة بين الحكومة والشارع في المحافظات الجنوبية .

يذكر بأن السفيرة أمة العليم السوسوه عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل تتواجد حاليا في الولايات المتحدة لحضور اجتماع اللجنة الاستشارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق النقد الدولي وتلقي بعض المحاضرات في جامعات برنستون وهارفارد وهوفسترا حول التطورات في اليمن بشكل عام وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالحوار الوطني .

سبأ

حول الموقع

سام برس