سام برس
وقفت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها الدوري اليوم بصنعاء برئاسة رئيس الهيئة القاضي أفراح بادويلان أمام البلاغ المقدم للهيئة حول استيراد (600) طن من بذور البطاطس المجرثمة ذات المخاطر الكبيرة على الإنسان والتربة .
وأقرت الهيئة إحالة عدد من المتسببين بإدخال بذور البطاطس المجرثمة إلى التحقيق بعد أن أثبتت نتائج التحريات الأولية التي توصلت إليها الهيئة من خلال الوثائق والأوليات التي حصلت عليها وصول أكثر من شحنه من بذور البطاطس إلي ميناء جمرك الحديدة مصابه بمسبب أو أكثر وبنسب متفاوتة وإصابة البعض منها بآفات يمنع دخولها أراضي الجمهورية اليمنية .

وقد أظهرت نتائج الفحص المعملي للعينات التي تم فحصها بمختبر الحجر النباتي إصابتها بمرض الجرب العادي والجرب المسحوقى كما أظهرت إصابتها بثآليل البطاطس وهي من الامراض الحجرية المحظور ادخالها البلاد .
كما أقرت الهيئة على ضوء تلك النتائج إحالة اثنين من المتسببين بتلك الاختلالات وأعضاء اللجنة التي قامت برفع تقرير فحص بذور البطاطس إلى التحقيق.
وكانت الهيئة قد استعرضت في اجتماعها تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بشأن خصخصة الشركة العامة لإنتاج بذور الخضار سيئون .
وأقرت الهيئة مخاطبة الاخ رئيس مجلس الوزراء بما تم اتخاذه بشأن التوصيات المرفوعة من اللجنة ومنها محاسبة كل من قاموا بعملية خصخصة وبيع الشركة العامة لإنتاج بذور الخضار بالمخالفة لأحكام قانون الخصخصة .
وتضمنت توصيات اللجنة عدم أحقية المستثمر للأرض والمنشأة القائمة عليها والخاصة بالمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة وإحالة كل من قام بعملية التحايل وتسبب في بيع أرضيه الشركة العامة لإنتاج بذور الخضار إلي نيابة الاموال العامة المتخصصة بقضايا الفساد.
وعلى سياق متصل تسلمت الهيئة اليوم إقرار الذمة المالية من قبل وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري حيث تم استلام الإقرار من قبل القطاع الذمة المالية بحضور رئيس الهيئة القاضي أفراح بادويلان والمهندس محمد حمود الجائفي عضو الهيئة رئيس قطاع الذمة المالية .
وأهابت الهيئة بالمتأخرين عن تقديم إقراراتهم بالذمة المالية إلى سرعة تقدميها ، محذرة من أنها ستتخذ الاجراءات القانونية إزاء كافة المتأخرين عن تسليمهم لاقراراتهم وفقاً للقانون.

حول الموقع

سام برس