سام برس/ صنعاء/ رأفت الجُميّل
نظم صندوق النظافة والتحسين بالشراكة مع مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة، صباح اليوم، لقاء موسع لخطباء المساجد والوعاظ والمرشدات لمناقشة الدور الذي يضطلعوا به في توعية المواطنين بأهمية المحافظة على النظافة العامة والبيئة.

وفي كلمته التي ألقاها في الاجتماع الموسع الذي عقد بمشاركة 300 من خطباء والمرشدات لكافة مديريات الأمانة، شدد المهندس عايض عبدالحميد الشميري -وكيل أمانة العاصمة لقطاع البلديات والبيئة- على أهمية تعاطي المجتمع مع الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات، لبقاء أمانة العاصمة مدينة نظيفة أنيقة، تليق بمكانتها كعاصمة لدولة اليمن الموحد، وباعتبارها من أكبر المدن اليمنية وتعاني من التوسع السكاني، بالإضافة إلى أعدد النازحين والوافدين من كافة المحافظات.

وقال الشميري: إن أمانة العاصمة حريصة على إيصال الرسالة التوعوية لأكبر شريحة ممكنة بالمجتمع إنطلاقا من مبدأ التعاون المشترك بينها وبين كافة الجهات الأخرى، معربا عن أمله في أن يكون هناك دور ملموس للخطباء والمرشدات في توعية المجتمع بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة.

وفي اللقاء الذي يهدف إلى نشر رسالة التوعية البيئة وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة الشوارع والأحياء والأرصفة والجزر الوسطية والمرافق والحدائق العامة باعتبارها مسؤولية مجتمعية تخص المجتمع، تحدث صالح الخولاني -وكيل وزارة الأوقاف- حول أهمية الدور الذي يضطلع به الخطباء والمرشدين والمرشدات بغرس هذه القيم في المجتمع، متمنيا عليهم القيام بدورهم المنشود باعتبارهم أكثر إلتصاقا بالمجتمع من خلال دور العبادة خاصة أيام الجمع التي يحتشد في المصلون لتأدية صلاة الجمعة بشكل كبير وملحوظ.

من جانبه، ثمن المهندس جمال جحيش -مدير عام مشروع النظافة- اهتمام قيادة الأمانة وعمل المعالجات والحلول اللازمة لكل ما يعترض سير عملية النظافة، خاصة ما يتعلق باستمرار صرف مرتبات ومستحقات جميع العاملين في قطاع النظافة والبيئة بصورة شهرية، إلى جانب استمرار خدمات التأمين الصحي، بالإضافة إلى تأهيل وتوفير الاحتياجات والإمكانات الضرورية واللازمة من توفير مادة الديزل المطلوبة لتشغيل معدات وآليات النظافة وقطع الغيار، والإطارات وغيرها من مستلزمات الصيانة.

ويؤكد كثيرين، إن مثل هذه الحملات التوعوية التي تطلقها أمانة العاصمة، قد لاقت تجاوبا غير مسبوق من قبل طلبة المدارس والمواطنين والمجتمع ككل، من خلال تفاعلهم مع تلك الحملات التي يتخللها توزيع مطبوعات توعوية وتنظيف للمناطق السكنية والشوارع.

تخلل اللقاء عرض عرض ريبورتاج لأبرز المشاكل، وعرض فلم (يوم آخر تحت الشمس.. معاناة عامل النظافة طوال اليوم في رفع المخلفات من الأحياء).

حول الموقع

سام برس